>>> بحث <<<
Agile Methodology
ارتبط مفهوم المنهجية methodology ارتباطاً وثيقاً بالعلوم الهندسية ، إذ إن هذه العلوم تركّز جلّ اهتمامها على التخطيط ، قبل الانتقال إلى مرحلة البناء والتنفيذ. فأي مهندس إنشائي يقوم في بداية أي مشروع، على إنشاء مجموعة من المخططات الهندسية التي تحِّدد بدقة ما سيتم بناؤه. لذلك فإن الكثير من القرارات المتعلقة بالتصميم ، كمعرفة كيفية التعامل مع الأحمال على جسر ما مثلاً،يجري اتخاذها عند إنشاء هذه المخططات.
إذاً لمّا كانت المخططات الهندسية تقوم بتوصيف جميع العناصر وطريقة وضعها معاً ، فإنها تعتبر الأساس لمخطط البناء التفصيلي ، الذي يمكن بالرجوع إليه تحديد المهام المطلوبة،والارتباطات فيما بينها، مما يسمح بطريقة معقولة بإنشاء مخطط زمني ووضع ميزانية لتنفيذ البناء. وبعد الانتهاء من إنشاء المخططات الهندسية ، تُرسَل إلى مجموعات مختلفة (وحتى شركات متعددة) ليجري العمل على تحويلها إلى بناء حقيقي.
تطوّر منهجيات هندسة البرمجيات
كانت بداية أعمال ونشاطات تطوير البرمجيات فوضوية ترتكز على كتابة أسطر الرماز، ثمّ إصلاحها، دون اتباع أية منهجيات هندسية. طبعاً هذه النشاطات كانت تنجح في بعض الأحيان، عندم اكانت المشاريع البرمجية صغيرة، لكن عندما بدأت هذه المشاريع تكبر كانت الأمور تزداد صعوبةً، خاصة لأن مرحلة الاختبارات وتصحيح الأخطاء كانت تستغرق وقتاً طويلاً نسبياً.
من هذا المنطلق ظهرت المنهجيات الرشيقة Agile methodologies (الأفكار الأولى ظهرت في التسعينيات من القرن الماضي) ردَّ فعلٍ على بيروقراطية المنهجيات الهندسية، فحاولت أن تكون حلاً وسطاً بين المنهجيات الكثيرة الإجراءات والمنهجيات العديمة الإجراءات.
أصبح دور المبرمجين أكبر أهمية واحترافية ...
من هذا المنطلق طرح أصحاب المنهجيات الرشيقة السؤال الهام التالي: هل يمكن اعتبار الأشخاص المستخدمين في تطوير البرمجيات أجزاء قابلة للاستبدال؟ طبعاً الجواب في رأيهم هو النفي.
أهم مدراس المنهجيات الرشيقة ..
ركزت مدرسة البرمجيات الخارقة XP على خمس قيم أساسية: الاتصال Communication، التغذية الراجعة Feedback، البساطةSimplicity، الشجاعة Courage، والاحترام Respect. ومن هذه القيم جرى توليد 14مبدأً، و24 ممارسة عملية. واعتبرت هذه المدرسة أن القيم والممارسات السابقة يجب أنتكون متلازمة، لنجاح أي مشروع برمجي.
أهم ما يميز هذه المدرسةهو التركيز على أهمية إجراء الاختبارات البرمجية خلال عملية التطوير، وحتى أثناء كتابة رموز البرمجيات، وذلك بُغية الوصول إلى بيئة برمجية أكثر استقراراً.
ركزّت المدرسةالكريستالية Chrystal التي طوّرمفاهيمها أليستر كوكبيرن AlistairCockburn، على ثلاث نقاط أساسية: الأمانSafety، الفعالية Efficiency، وقابلية التعايش Habitability.
هناك أيضاً مدارس عديدةأخرى مثل: Lean development, AdaptiveSoftware Development (ASD), Dynamic Systems Development Methods (DSDM)، وغيرها.
أخيراً، حاولنا في مقالتنا هذه إلقاء الضوء على إحدى أهم المنهجيات الحديثة في هندسة البرمجيات، وهي المنهجيات الرشيقة، التي تركزت الأبحاث العلمية عليها أخيراً، كما كثرت المدارس والجماعات العلمية التي اعتَمدت هذه المنهجيات.
لتحميل الملف كاملAgile Methodology
كل الشكر والتقدير للاخ محمود ابو حصيرة
hamad bashir
hamad bashir
اطرح اي سؤال خاص بالموضوع في التعليقات