الجانب العملي مهارات التواصل في تكنولوجيا المعلومات
||||| الجانب العملي |||||
الوحدات قبل النصفي
الوحدة الأولى : مفهوم العملية الاتصالية.
الوحدة الثانية: مهارات العرض والتقديم.
الوحدة الثالثة: تدوين الملاحظات وحفظ المعلومات والبحث عن المكتبات.
الوحدة الرابعة: البحث عن مصادر المعلومات ودراستها.
الوحدات بعد النصفي
الوحدة الخامسة : تصميم وإدارة الاستقصاءات.
الوحدة السادسة: إدارة المقابلات وسجلات المتابعة.
الوحدة السابعة: تفسير وعرض البيانات.
الوحدة الثامنة: الاستعداد لكتابة البحث.
||||| الجانب العملي |||||
Using Microsoft Power Point or higher Microsoft Ms-Word XP or higher ,Google Docs ,WinZip, WinRar.
- انشاء عرض الكتروني تقديمي بخصائص متقدمة من خلال برمجية Power Point
- التعامل مع برامج حفظ الملفات WinZip ,WinRar في تخزين الملفات وارسالها عبر البريد الالكتروني.
- كيفية اعداد السيرة الذاتية CV ونشرها من خلال Google Docs.
- تلخيص بحث علمي وتصميم الملخص من خلال برمجية بوربوينت وعرضه امام الطلاب في الشعبة.
الجدول التالي يوضح المواضيع والاوزان الخاصة بالجانب العملي للمقرر:
الرقم
|
تقييم الطالب حسب
|
العلامة
|
ارشادات
|
1
|
برنامج بوربوينت
|
30
|
استخدام الخصائص المتقدمة على البندين 2 و 3
|
2
|
ملخص عن بحث
|
20
|
تتضمن: اسم البحث، مشكلة البحث،أهداف البحث،مناقشة النتائج،الخاتمة،المراجع،الملاحق.
|
3
|
CV
|
20
| |
4
|
برنامج الضغط winzip اوwinrar
|
10
|
ضغط ما تم عمله على برنامج بوربوينت ثم ارساله من خلال البوابة الى عضو هيئة التدريس.
|
5
|
Google docs
|
20
|
مشاركة CV
|
المجموع
|
100
|
ويتم تقييم الطالب في الامتحان العملي كما يلي:
- امتحان عملي داخل المختبر: يقوم الطالب بتنفيذ البنود 1،4،5 عمليا في المختبر، ووزن الامتحان 60%.
- مناقشة: يقوم الطالب بتحضير البندين 2،3 مسبقا ويعرضها اما عضو هيئة التدريس حسب جدول يحدده عضو هيئة التدريس (كمشروع)، وزنها 40% من الامتحان العملي.
///// نموذج لامتحان العملي \\\\\
من خلال Drive Google صمم استقصاء الكتروني بعنوان "الآثار السلبية للهواتف الذكية على سلوكات الطلبة من وجهة نظر المرشدين التربويين في مدارس الاقصى" تحتوي على ما يلي :-
1- الجنس ( ذكر أو أنثى )
2- الوسائل التعليمية المفضلة لديك للتعلم ( النت ، الكتب ، المجلات ، التلفاز ، الندوات ، أخرى ... )
3- المؤهل العلمي ( قائمة منسدلة لاختيار (دبلوم ، بكالوريوس ، ماجستير فاعلى )
4- الاستخدام الخاطئ للأجهزة الذكية يؤدي إلى انعزال الطالب عن محيطه الاجتماعي ( اوافق بشدة ، اوافق ، غير متأكد، لا اوافق ، لا اوافق بشدة)
5- الاستخدام الخاطئ للأجهزة الذكية يؤدي إلى تراجع في استيعاب وفهم الطالب للمقررات الدراسية ( اوافق بشدة ، اوافق ، غير متأكد، لا اوافق ، لا اوافق بشدة)
قم بإرسال الاستقصاء الى البريد الخاص بعضو هيئة التدريس
بالتوفيق للجميع
اطرح اي سؤال خاص بالموضوع في التعليقات