كلية العلوم التربوية - دبلوم التأهيل التربوي

HAMAD BASHIR
0


كلية العلوم التربوية
إعداد الكوادر المؤهلة من التربويين والمعلمين والمرشدين، في مجالات العلوم التربوية والنفسية والإرشادية، المواكبة للتطورات التربوية والمهنية والتقنية المعاصرة.

دبلوم التأهيل التربوي
نبذة عن الدبلوم 
يتألف دبلوم التأهيل التربوي من (30) ساعة معتمدة، ويكون مقرر "0101 تعلم كيف تتعلم " وله ساعتان معتمدتان مقرراً استدراكياً للذين لم يسبق لهم دراسته. ويقبل في الدبلوم حملة درجة البكالوريوس في جميع التخصصات الأكاديمية، وتكون الأولوية في القبول للعاملين في حقل التربية والتعليم.

 المقررات في الدبلوم التأهيل التربوي

5419/التربية العملية
الساعات المعتمدة : 3( نظري: 0, عملي: 3)
متطلب سابق :
يركز هذا المقرر على إكساب الطالب الكفايات اللازمة لمهنة التعليم، وغرس اتجاهات ايجابية نحوها، كما يهدف إلى إتاحة الفرصة أمام الطالب لتطبيق المفاهيم والمبادئ والنظريات التربوية تطبيقا أدائيا على نحو سلوكي في الميدان الحقيقي لهذه المفاهيم والنظريات الذي يتمثل في المدرسة بشكل يؤدي إلى اكتساب الطالب للكفايات التربوية التي تتطلبها طبيعة الأدوار المتعددة والمتغيرة للمعلم بحيث يصبح في النهاية قادرا على ممارسة هذه الكفايات بكفاية وفاعلية. ولهذا يتوجب على الطالب أن يقضي فترة تدريبية محددة في مدارس المرحلة الأساسية والثانوية والتي تبلغ (120) ساعة تدريبية موزعة على (6) أسابيع، يمارس فيها الحياة المهنية اليومية لمعلمي المرحلة الأساسية والثانوية. وتشتمل التربية العملية على الجانب النظري والجانب العملي بشكل متكامل، ويتدرج تنفيذ الجانب العملي من مرحلة المشاهدة إلى مرحلة المشاركة الجزئية، وأخيراً إلى مرحلة الممارسة الكلية.
5353/E.L.T Methodology(I)

الساعات المعتمدة : 3( نظري: 3, عملي: 0)
متطلب سابق :
This is a practical course, based on (5353) ELT methodology (1) and following it. It aims at providing the students with the knowledge and skills necessary for teaching the various classroom teaching learning activities. This includes preparing supplementary materials. Audiovisual (A.V). aids and classroom tests. Student will have to observe and carry out actual classroom lessons.
5420/تربية عملية (1)

الساعات المعتمدة : 2( نظري: 1, عملي: 1)
متطلب سابق :
يهدف هذا المقرر إلى إعداد الطالب لمختلف جوانب عملية التدريس، الإدارية منها والتربوية. وينقسم هذا المقرر إلى قسمين، نظري وعملي، بحيث يتضمن في محاوره جملة من الخبرات المكملة للخبرات النظرية التي درسها الطالب في الفصول الدراسية السابقة، والتي تسعى في جملتها إلى تهيئة الطالب لمتطلبات ومستلزمات المواقف الصفية المختلفة وتطبيقها عملياً من خلال أسلوب التدريس المصغر، بتنفيذ مواقف صفية لأجزاء من حصص دراسية. كما يتيح هذا المساق الفرصة للطلبة الإلمام بفلسفة التربية العملية، وعناصرها، وقوانينها، وأنظمتها، وأخلاقيات مهنة التعليم، إلى جانب الإلمام بالمهام والحقوق والواجبات والأنظمة المعمول بها في المدارس.
0104/تاريخ القدس

الساعات المعتمدة : 1( نظري: 1, عملي: 0)
متطلب سابق :
يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطلبة بالتحديات التي تواجهها مدينة القدس، والتأكيد على الحق الفلسطيني من خلال محتوى مكوّن من ست وحدات، ومقدّمة بطريقة جذابة للمتعلمين وبإستراتيجية تعلّم معاصرة. وهي: الجغرافيا التاريخية للقدس، والقدس من الفتح الإسلامي حتى نهاية الدولة الأموية، وأوضاع مدينة القدس منذ بداية الدولة العباسية وحتى معركة حطين (750-1187م)، القدس في العهدين الأيوبي والمملوكي، والقدس في العهد العثماني، والقدس من الاحتلال البريطاني حتى الآن.
0101/تعلم كيف تتعلم

الساعات المعتمدة : 2( نظري: 2, عملي: 0)
متطلب سابق :
يتناول هذا المقرر مواضيع ومفاهيم ومهارات نظرية وعملية أساسية يحتاج لها الطالب منذ لحظة تسجيله في الجامعة، وخلال مسيرته الدراسية الجامعية، وحتى ما بعد التخرج. ويقدّم المقرر على شكل محتوى تفاعلي تشاركي يساعد الطلبة على الاستفادة من جميع مصادر التعليم والتعلّم المختلفة وتمكنهم من استغلال مواعيد الدراسة بشكلٍ فعال ومن والتعلم المستقلّ، والتخطيط، وجدولة الأنشطة. واستخدام المصادر التعليميّة المختلفة. ويهدف المقرر إلى تسليط الضوء على التعليم المفتوح ( جامعة القدس المفتوحة أنموذجاً)، استراتيجيات التعلم، وتوظيف مصادر التعلم والتعليم في بناء المعرفة، ومهارات الاتصال والتواصل وأدواتها. - جامعة القدس المفتوحة - مصادر التعليم والتعلم - البوابة الالكترونية والمقررات الالكترونية
5302/تصميم التدريس

الساعات المعتمدة : 3( نظري: 3, عملي: 0)
متطلب سابق : 1/5202|0/5300|0/5202
متطلب سابق 5300 تكنولوجيا التعليم يركز هذا المقرر على ماهية تصميم التعليم، والخلفية النظرية لعلم تصميم التعليم، ونماذجه، وتحديد الأهداف التربوية العامة والأهداف السلوكية الخاصة، وتحليل الشروط الخارجية والداخلية للتعليم، وتحليل المحتوى التعليمي، ومبادئ تنظيمه، وتصميم الاختبارات التحصيلية، وتحديد استراتيجيات التعليم، وتحديد المواد التعليمية، الوسائل، والأنشطة التربوية، وتصميم المنشطات العقلية، وتصميم عمليات التقويم التشكيلي، والتقويم الجمعي.
5301/ادارة الصف وتنظيمه

الساعات المعتمدة : 2( نظري: 2, عملي: 0)
متطلب سابق :
يتناول المقرر المفاهيم والمناهج والاستراتيجيات الضرورية لإدارة الصف من حيث النظرية والتطبيق، ودراسة وتحليل بعض المشكلات الإدارية الصفية ووضع الحلول لها، وذلك لما لهذه الجوانب من أهمية قصوى وأثر كبير على نتائج عملية التعلم والتعليم. كما يتناول المعرفة والاتجاهات والمهارات والكفايات الإدارية الصفية الضرورية، والقدرة على توظيفها بفعالية في ادارة الصفوف المدرسية في الحياة العملية التعليمية. وقد صمم المقرر في مضمونه ومحتواه بطريقة التخطيط العلمي المنهجي المترابط الأجزاء، متبعا أسلوب النظام بحيث لا ينفصل المفهوم عن المنهج أو النظرية، ولا تنفصل الإستراتجية أو الوسيلة عن الهدف، ولكنها تصبح جزءا متكاملا مع عناصر هذا المقرر ومحتواه
5449/اساليب تدريس اللغة العربية

الساعات المعتمدة : 3( نظري: 3, عملي: 0)
متطلب سابق : 0/5204|9/5204
متطلب سابق 5204 طرائق التدريس والتدريب العامة يركز هذا المقرر على الطرق العامة لتدريس اللغة العربية، وطريقة الوحدة في تدريس اللغة العربية، وتحليل بعض مناهج مرحلتي التعليم الأساسي والثانوي، وبعض الوحدات والدروس والاختبارات والتقويم في مرحلتي التعليم الأساسي والثانوي، ومشكلات في تعليم اللغة العربية والأنشطة الصفية وغير الصفية في تدريس اللغة العربية.
0204/مناهج البحث العلمي

الساعات المعتمدة : 3( نظري: 3, عملي: 0)
متطلب سابق : 0/0103|9/0103
أسلوب البحث العلمي هو أكثر أساليب حل المشكلات جدوى وفاعلية، فهو يتسم بالتنظيم والوضوح والموضوعية ووضع البدائل أمام معايير لتقويم فاعليتها وجدواها في صورة موضوعية بعيدة عن المؤثرات الشخصية والذاتية، لذا يحتاج إليه كل فرد لمواجهة مشاكله وتحدياتها. ويهدف المقرر إلى تعريف الطالب بمناهج البحث و طرائقه وإكسابه المهارات اللازمة للقيام بالبحث، وذلك من خلال دراسته للموضوعات الأساسية الآتية: مناهج البحث: ماهيته وأنواعه، مشكلة البحث وصياغة الفرضيات وتصميم البحث، والمجتمع والعينة، وأدوات جمع البيانات والمعلومات وكتابة تقرير البحث.
5469/أساليب تدريس الرياضيات

الساعات المعتمدة : 3( نظري: 3, عملي: 0)
متطلب سابق : 0/5204|9/5204
متطلب سابق 5204 طرائق التدريس والتدريب العامة يعالج هذا المقرر المعرفة الرياضية والبنى الرياضية، وطرق تدريس كل منها: المفاهيم الهندسية والجبرية، التعميمات الرياضية، الخوارزميات الجبرية والمهارات، البرهان الرياضي، المساحات والحجوم، الوسائل التعليمية والألعاب والأنماط الرياضية.
5498/اساليب تدريس العلوم

الساعات المعتمدة : 3( نظري: 3, عملي: 0)
متطلب سابق : 0/5204|9/5204
متطلب سابق 5204 طرائق التدريس والتدريب العامة يتناول هذا المقرر طبيعة العلم بشكل عام، وطبيعة مبحث من مباحث العلوم بشكل خاص، وأهمية ذلك في تحديد أهداف تدريس العلوم، والأسس النفسية لتعليم العلوم والتركيز على تكون المفاهيم في العلوم، والتخطيط لتدريس العلوم، ومصادر المواد والوسائل التعليمية وكيفية توفيرها، القيام بزيارات ميدانية موجهة للتعرف على التفاعلات الصفية، ودور المعلم كمخطط ومنفذ وإعداد دروس نموذجية، ومساعدة المعلم في تدريس مجموعات صغيرة، والإشراف على أنماط التعلم لدى هذه المجموعات.
5450/E.L.T. Methodology(II)

الساعات المعتمدة : 3( نظري: 0, عملي: 3)
متطلب سابق : 0/5353
Prerequisites 5353 E.L.T Methodology (I) This is a practical course, based on (5353) ELT methodology (1) and following it. It aims at providing the students with the knowledge and skills necessary for teaching the various classroom teaching learning activities. This includes preparing supplementary materials. Audiovisual (A.V). aids and classroom tests. Student will have to observe and carry out actual classroom lessons.
5406/التربية الرياضية وطرائق تدريسها

الساعات المعتمدة : 3( نظري: 3, عملي: 0)
متطلب سابق :
يتناول هذا المقرر المدخل إلى التربية الرياضية، خصائص النمو وتطبيقاته التربوية في برامج التربية الرياضية، التربية الحركية، مظاهر الأنشطة والألعاب الرياضية، إعداد الخطة الدراسية وتطبيقها، مبادئ إدارة برامج التربية الرياضية في المرحلة الأساسية الأولى وتنظيمها، مبادئ القياس والتقويم في التربية الرياضية.
5438/اساليب تدريس العلوم الاجتماعيه

الساعات المعتمدة : 3( نظري: 3, عملي: 0)
متطلب سابق : 0/5204|9/5204
متطلب سابق 5204 طرائق التدريس والتدريب العامة يعالج هذا المقرر أساليب تدريس الاجتماعيات للصفوف في مرحلتي التعليم الأساسي والثانوي، من حيث التخطيط لتعليم الاجتماعيات وتحديد المبادئ للتعليم والتعلم فيها واستخدامات مصادر التعلم، واستراتيجيات تعلم موضوعات خاصة في الاجتماعيات مع تطبيقات عملية على كل ما تقدم.
5114/علم النفس التربوي

الساعات المعتمدة : 3( نظري: 3, عملي: 0)
متطلب سابق :
يتناول هذا المقرر مدخل إلى علم النفس التربوي، السلوك الإنساني والتعلم، أهداف التعليم والتعلم، نظريات التعليم والتعلم، شروط التعلم والعوامل المؤثرة فيه، الذكاء والإبداع ودور المعلم في تنمية القدرات الإبداعية، الفروق الفردية ورعايتها، مبادئ التعلم والتعليم الفعالين.
0103/مبادىء الاحصاء

الساعات المعتمدة : 3( نظري: 3, عملي: 0)
متطلب سابق :
يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطالب بدور الإحصاء في الحياة وفي طريقة البحث والاستقصاء، ويتناول التوزيعات التكرارية والاحتمالية والمنحنى السوي. كما يعالج موضوع الارتباط والانحدار بصورة مبسطة.
5111/علم النفس التطوري

الساعات المعتمدة : 3( نظري: 3, عملي: 0)
متطلب سابق :
يتناول هذا المقرر مفهوم علم النفس التطوري ومبادئه وأهميته، الخصائص النمائية لأطفال ما قبل المدرسة، مرحلة الروضة (6-4) سنوات، مرحلة الطفولة الوسطى ( 9-6 ) سنوات، مرحلة الطفولة المتأخرة ( 12-9 ) سنة، خصائص نمو تلاميذ المرحلة الأساسية وانعكاساتها في تنظيم تعليمهم.
5303/مناهج البحث العلمي

الساعات المعتمدة : 3( نظري: 3, عملي: 0)
متطلب سابق :
أسلوب البحث العلمي هو أكثر أساليب حل المشكلات جدوى وفاعلية، فهو يتسم بالتنظيم والوضوح والموضوعية ووضع البدائل أمام معايير لتقويم فاعليتها وجدواها في صورة موضوعية بعيدة عن المؤثرات الشخصية والذاتية، لذا يحتاج إليه كل فرد لمواجهة مشاكله وتحدياتها. ويهدف المقرر إلى تعريف الطالب بمناهج البحث وطرائقه وإكسابه المهارات اللازمة للقيام بالبحث، وذلك من خلال دراسته للموضوعات الأساسية الآتية: مناهج البحث: ماهيته وأنواعه، مشكلة البحث وصياغة الفرضيات وتصميم البحث، والمجتمع والعينة، وأدوات جمع البيانات والمعلومات وكتابة تقرير البحث.
5300/تكنولوجيا التعليم

الساعات المعتمدة : 3( نظري: 2, عملي: 1)
متطلب سابق :
يهدف هذا المقرر إلى تنمية الحصيلة المعرفية والمهارية الخاصة بتكنولوجيا التعليم، ويمكن الطالب من توظيف التقنيات التعليمية في عمليتي التعليم والتعلم، وذلك من خلال تعرضه للمفاهيم الرئيسة في تكنولوجيا التعليم، وألوان من الأنشطة التعليمية والوسائط المتعددة والمنهاج التكنولوجي والتصميم التعليمي والحاسوب والانترنت.
5320/القياس والتقويم في التعلم والتعليم

الساعات المعتمدة : 3( نظري: 3, عملي: 0)
متطلب سابق :
يتناول هذا المقرر المفاهيم الأساسية في عملية القياس والتقويم، ودور القياس والتقويم في التدريس، ومجالات القياس وأساليبه، وبناء اختبار التحصيل (1) التخطيط للاختبار، وبناء اختبار التحصيل (2)، وبناء اختبار التحصيل (3)، وإخراج الاختبار وتصحيحه، وخصائص الاختبار الجيد، وأساسيات الإحصاء في عملية القياس والتقويم.
5424/اساليب تدريس التربية الأسلامية

الساعات المعتمدة : 3( نظري: 3, عملي: 0)
متطلب سابق : 0/5204|9/5204
متطلب سابق 5204 طرائق التدريس والتدريب العامة يتناول هذا المقرر مفهوم المنهاج وأهدافه وخصائصه، ومصادر التعليم والتعلم في التربية الإسلامية، وأساليب تدريسها وذلك بعرض نماذج تطبيقية لتحليل محتوى الوحدات الدراسية ونماذج تطبيقية لحصص دراسية لموضوعات في القرآن الكريم والعقيدة والحديث النبوي والفقه والسيرة النبوية والأخلاق والتهذيب.
5425/تربية عملية(2)

الساعات المعتمدة : 2( نظري: 0, عملي: 2)
متطلب سابق : 0/5420
متطلب سابق 5420 تربية عملية (1) أو متزامن. يركز هذا المقرر على إكساب الطالب الكفايات اللازمة لمهنة التعليم، وغرس اتجاهات ايجابية نحوها، كما يهدف إلى إتاحة الفرصة أمام الطالب لتطبيق المفاهيم والمبادئ والنظريات التربوية تطبيقا أدائيا على نحو سلوكي في الميدان الحقيقي لهذه المفاهيم والنظريات الذي يتمثل في المدرسة بشكل يؤدي إلى اكتساب الطالب للكفايات التربوية التي تتطلبها طبيعة الأدوار المتعددة والمتغيرة للمعلم بحيث يصبح في النهاية قادرا على ممارسة هذه الكفايات بكفاية وفاعلية. ولهذا يتوجب على الطالب أن يقضي فترة تدريبية محددة في مدارس المرحلة الأساسية والثانوية والتي تبلغ (120) ساعة تدريبية موزعة على (6) أسابيع، يمارس فيها الحياة المهنية اليومية لمعلمي المرحلة الأساسية والثانوية. وتشتمل التربية العملية على الجانب النظري والجانب العملي بشكل متكامل، ويتدرج تنفيذ الجانب العملي من مرحلة المشاهدة إلى مرحلة المشاركة الجزئية، وأخيراً إلى مرحلة الممارسة الكلية.
5202/تكنولوجيا التربية

الساعات المعتمدة : 3( نظري: 2, عملي: 1)
متطلب سابق :
يهدف هذا المقرر إلى تنمية الحصيلة المعرفية والمهارية الخاصة بتكنولوجيا التعليم، ويمكن الطالب من توظيف التقنيات التعليمية في عمليتي التعليم والتعلم، وذلك من خلال تعرضه للمفاهيم الرئيسة في تكنولوجيا التعليم، وألوان من الأنشطة التعليمية والوسائط المتعددة والمنهاج التكنولوجي والتصميم التعليمي والحاسوب والانترنت.
5103/المنهاج التربوي

الساعات المعتمدة : 3( نظري: 3, عملي: 0)
متطلب سابق :
يركز هذا المقرر على مفهوم المنهاج التربوي، عناصر المنهاج التربوي، أسس المنهاج، تصميم المنهاج وتقويمه، تطبيق المنهاج وتطويره، الكتاب المدرسي ودليله.
5407/التربية الفنية وطرائق تدريسها

الساعات المعتمدة : 3( نظري: 2, عملي: 1)
متطلب سابق :
يركز هذا المقرر على المدخل إلى تدريس التربية الفنية، التعبير الفني عند الأطفال، التذوق والنقد الفني، الفن الإسلامي، الرسم وخاماته وتدريسه، الأشغال الفنية اليدوية وطرق تدريسها، الوسائل التعليمية في تدريس التربية الفنية، الخطة الدراسية والكفايات التعليمية اللازمة لمعلم المرحلة الأساسية الأولى.

👍لاتنسى الانضمام الى الجروب الخاص
بالدبلوم التأهيل التربوي - جامعة القدس المفتوحة
||| لا تنسى الانضمام الى المدونة بالضغط هنا |||

إرسال تعليق

0تعليقات

اطرح اي سؤال خاص بالموضوع في التعليقات

إرسال تعليق (0)