خطة مقرر كتاب التربية العملية1

HAMAD BASHIR
0

اسم المقرر
التربية العملية
رقمه
5419
الفصل الدراسي الذي يطرح فيه المقرر
الثاني
وصف المقرر
ينقسم المقرر إلى قسمين هما : النظري والعملي ،حيث يخضع الطالب المعلم إلى مجموعة لقاءات قبل وبعد التدريب في المدارس. ويتمثل الجانب العملي في التحاق الطالب في المدارس المتعاونة وخضوعه للتدريب اللازم وبإشراف كل من عضو هيئة التدريس والمعلم والمدير.
وصف الجانب النظري:
يدرس هذا الجانب في أربعة لقاءات توزع على النحو التالي :
1.   اللقاء الأول تمهيدي تعريفي يناقش فيه أهداف ومكونات التربية العملية ومراحلها ودور المعلم في التربية الحديثة.
2.   اللقاء الثاني يناقش فيه التخطيط للتدريس والقياس والتقويم وكيفية إدارة الصف.
3.   اللقاء الثالث يناقش فيه المهارات التواصلية والتفاعلية وعناصر الخطة الدراسية.
4.   اللقاء الرابع يناقش فيه المفاهيم المرتبطه بالقياس والتقويم وإدارة الصف.
وصف الجانب العملي:
يقسم هذا الجانب إلى ثلاث مراحل:
1.   مرحلة المشاهدة: هي الملاحظة الفاحصة الهادفة وفيها يتاح للطالب مشاهدة ما يدور حوله من أنشطة وفعاليات داخل المدرسة
2.   مرحلة المشاركة : تكون جزئية لعدد من المهمات التي توكل للطالب سواء داخل أو خارج الصف.
3.   مرحلة الممارسة: هي التطبيق العملي حيث يقوم الطالب بتنفيذ ما خطط له في موقف تعليمي فعلي.
أهداف المقرر
من المتوقع منك عزيزي الطالب، بعد دراستك لهذا المقرر والقيام بالتدريبات والأنشطة الواردة فيه، أن تصبح قادراً على أن:
أولا : أهداف القسم النظري
1.   تحديد مفهوم التربية العملية وأهدافها.
2.   شرح مراحل التربية العملية.
3.   نتعرف على أنواع الخطط التدريسية.
4.   نتعرف على العناصر التربوية في الخطط.
5.   نصوغ أهداف سلوكية صحيحة.
6.   التعرف على مهارات التفاعل الإنساني.
7.   التعرف على مهارات التواصل.
8.   التعرف على التفاعل الاجتماعي.
9.   تصنيف الأسئلة الصفية.
10.  مساعدة المعلم على النمو المهني لتحقيق ذاته.
ثانيا : أهداف القسم العملي
1.   توضيح مفهوم المشاهدة في التربية العملية.
2.   تحديد المبادئ التربوية والنفسية التي تقوم عليها عملية المشاهدة.
3.   أن نستخدم نماذج عمليات التخطيط والتنفيذ والتقويم للمشاهدة.
4.   تحديد مفهوم المشاركة.
5.   تحديد مبادئ المشاركة.
6.   توضيح مفهوم الممارسة.
7.   تحديد المبادئ التربوية والنفسية التي تقوم عليها عملية الممارسة.
8.   تحديد المطلوب في مرحلة الممارسة الكاملة.
9.   تملا قوائم رصد لعدد من مصادر التعلم.
الوحدات قبل النصفي
تنقسم وحدات المقرر إلى قسمين:
1- القسم النظري ويضم:
-       مفهوم التربية العملية.
-       التخطيط للتدريس.
-       الأهداف التعليمية المحددة.
-       المعلم في مفهوم التربية الحديث.
-       المهارات التواصلية والتفاعلية.
-       مهارات التواصل اللفظي الصفي.
-       مهارات التفاعلات الاجتماعية.
-       مهارات طرح الأسئلة الصفية.
-       تحقيق الذات لدى المعلم.
-       النمو المهني لدى المعلم.
2- القسم العملي ويضم:
-       مرحلة المشاهدة.
-       مرحلة المشاركة.
-       مرحلة الممارسة الكاملة.
التقويم
-    امتحان نهائي نظري ويخصص له (35) علامة، ويخضع له الطالب المعلم في نهاية الفصل الدراسي .
-    امتحان نهائي عملي ويخصص له (45) علامة، ويخضع له الطالب المعلم في مرحلة الممارسة من التدريب العملي .
-    ملف الطالب ويخصص له (5) علامات، ويتم تقويمه من قبل عضو هيئة التدريس بعد تسلمه من الطالب في نهاية التدريب العملي.
-    تقرير المعلم المتعاون ويخصص له (10) علامات، ويتم تقويم الطالب المعلم من قبل المعلم المتعاون ائناء التدريب العملي .
-    مدير المدرسة ويخصص له (5) علامات، ويتم تقويم الطالب المعلم من قبل مدير المدرسة أثناء التدريب العملي.
👍لاتنسى الانضمام الى الجروب الخاص
بالدبلوم التأهيل التربوي - جامعة القدس المفتوحة
||| لا تنسى الانضمام الى المدونة بالضغط هنا |||
اذا لديك أي سؤال، فلا تتردد في الاتصال بنا.
For any kind of question, please feel free to contact us.
شرح،اسئلة،جامعة،القدس،المفتوحة،اسئلة نصفية،اسئلة نهائية،ملخص،شروحات،توقعات،امتحانات،ملخصات،مواقف،تعليمية،خطط،دروس،تحضير،خطة دراسية،منهج تعليمي،

إرسال تعليق

0تعليقات

اطرح اي سؤال خاص بالموضوع في التعليقات

إرسال تعليق (0)