ملخص الوحدة السابعة ادارة الصف وتنظيمه
ادارة الصف وتنظيمه .د.نبيل العرابيد
الوحدة السابعة
واجبات ومسؤوليات المعلم في إدارة الصف وتنظيمه
واجبات ومسؤوليات خاصة بنمو المعلم الوظيفي
أغراض وأهداف التربية والتعليم:
التربية: هي عملية نقل التراث من جيل إلى جيل.
التربية: هي عملية منظمة لا حداث تغيرات مرغوب فيها في سلوك الفرد من اجل تطوير متكامل في جوانب شخصيته .
التربية: عملية منظمة تتضمن مجموعة من الأفعال والإجراءات تحدت بالتبادل بين عدد من الأطراف وتلك الإجراءات لا تحدث بشكل عشوائي بل بشكل مخطط له مسبقا من اجل إحداث تغيير في السلوك .
التربية: عامل من عوامل الأعداد والتهيئة البشرية. (الربع الأخير من هذا القرن ) .
التربية: تهدف إلى مواجهة التحديات العالمية المعاصرة للمجتمعات المتقدمة والنامية . (القرن الحادي عشر مؤتمر جومتيان في تايلند) .
من خلال التعريفات يتضح لنا حجم المسؤوليات والوجبات الملقاة على المعلم وهي الإسهامات المباشرة في البناء المتكامل لشخصية المتعلم .
القوانين والأنظمة والتعليمات التربوية الخاصة بالمدرسة
ماهي القيمة التربوية لاستيعاب الطلبة القواعد والأنظمة من قبل الطلبة ؟
1- ادراك الطلبة إلى القواعد والتعليمات.
2 - ادراك الطلبة لمضمون العملية الانضباطية والالتزام بها .
3 - مساعدة الطلبة على النجاح في إقامة علاقات مع زملائه وأفراد المجتمع .
4 - تنظيم العلاقات بين المدرسة والطالب..
5 - تسهيل عمليات التفاعل والتواصل .
6 - الحد من المشكلات السلوكية والانضباطية داخل الصف وخارجه .
القواعد والأنظمة والتعليمات التي تصدرها السلطة التربوية:
1 - تعليمات أسس النجاح والإكمال والرسوب.
2 - قواعد الانضباط والمخالفات والعقوبات .
3 - تعليمات الدوام المدرسي.
4- تعليمات المناهج وتوزيع الدوام ونهايته الحصص لكل مادة دراسية وزمن الحصة وبداية . الدوام ونهايته.
5- تعليمات الرحلات المدرسية..
6- تعليمات الأنشطة المدرسية.
7- تعليمات ومواصفات الزي المدرسي .
8- تعليمات تشكيل مجالس الآباء والمعلمين.
القواعد والتعليمات التي تضعها المدرسة لتنظيم علاقتها بالطلبة وأولياء الأمور والمجتمع المحلي
- تعليمات الدوام والاصطفاف في الساحة.
- تعليمات المحافظة علي نظافة المدرسة.
- تعليمات استخدام المكتبة ومراكز المصادر.
- تعليمات النظافة.
- تعليمات التحويل للطبيب والمراكز الصحية.
- تعليمات استخدام غرفة الفن والنشاط المهني.
- تعليمات أعمال اللجان المدرسية.
تعليمات وقواعد ينظمها المعلم:
- أن تكون القواعد منطقة وضرورية.
- أن تكون القواعد ذات معني يسهل فهمها واستيعابها.
- أن تكون القواعد والتعليمات متسقة مع أهداف التربية والتعليم.
- مشاركة الطلاب في تنظيم القواعد والتعليمات.
أسس التنظيم والإدارة في المدرسة :
مفهوم التنظيم:
عرف جوس Gaus بأنه التجمع المنهجي أو المنطقي للأجزاء المترابطة لتؤلف كلا موحدا تمارس من خلال السلطة والتنسيق والرقابة من أجل تحقيق الهدف الكلي للمنظمة.
وعرفه براون Brown بأن التنظيم هو الذي يحدد ذلك الجزء الذي يتوقع أن يؤذيه كل عضو من أعضاء المؤسسة والعلاقات بين كل عضو والأخر، الأمر الذي يؤدي إلي أن تكون الجهود المنسقة علي أعلي درجة من الكفاءة من أجل تحقيق هدف المؤسسة.
العناصر المشتركة بين تعريفات التنظيم :
أولا: وجود هدف أو مجموعة من الأهداف الواضحة والمتفق عليها والمطلوب أنجازها
ثانيا: وجود مجموعة من الأفراد يقومون بأداء أعمال متخصصة وتقوم بينهم علاقات تنظيمية خلال أدائهم لهذه الأعمال.
ثالثا: تعاون هؤلاء الأفراد وتنسيق نشاهم بشكل يحقق الهدف العام للمؤسسة التي يعملون فيها ومن أجلها.
المدرسة كتنظيم:
التنظيم: من العناصر الأساسية والهامة في المدرسة وهو وسيلتها العملية لتنفيذ السياسة التعليمية من أجل تحقيق الأهداف، ويختلف التنظيم من مدرسة إلي أخرة تبعا لاختلاف نمط الإدارة فيها.
ما هي الخصائص المشتركة بين أنماط الإدارة المدرسية؟
- يقسم العمل بين العاملين في المدرسة.
- يحدد أسلوبا نمطيا للعمل.
- يحدد التنظيم المدرسي أساليب الأشراف والتوجيه والتنسيق.
- يتضمن التنظيم المدرسي مجموعة من أساليب الاتصال من أعلي لأسفل، من أسفل الى أعلى أو على المستوي الأفقي.
- يتضمن التنظيم مؤشرات توضح طرق أداء العمل ومعايره.
والتنظيم المدرسي هو البناء الهيكلي للمدرسة أعضاء الإدارة (المدير، والنائب، والسكرتير) والمعلمين، أمين المكتبة، أمين المختبر، المرشد التربوي، مسؤول مركز المصادر.
التنظيم والإدارة المدرسية:
التنظيم: وظيفة من وظائف الإدارة وتتمثل في المدرسة في تحديد وتوزيع المهارات والمسؤوليات من خلال توزيع الموظفين علي التخصصات المختلفة.
والإدارة التربوية مسؤولة عن إقامة التنظيم للشكل والمفهوم.
وإقامة الهيكل التنظيمي دون إدارة ناجحة يؤدي إلي فشل هذا الهيكل وبالتالي ضياع الموارد البشرية والمادية دون تحقيق الأهداف.
فمجرد إقامة البناء التنظيمي لا يعني الضمان الحقيقي لنجاح المدرسة في تحقيق أهدافها لأن النجاح يتوقف علي حسن إدارة العناصر البشرية وكيفية حفزهم واستثارة التعاون بينهم.
ما هي أسس التنظيم والإدارة المدرسية؟
1. وحدة الهدف: وهي توزيع الأدوار والمهام حسب الكفاءات والمؤهلات والشخصيات.
2. تحديد الأدوار: وهي توسيط كل وظيفة من أجل اختيار المعلمين الذين تتوافر بهم الشروط اللازمة.
3. مبدأ التخصص وتقسيم العمل.
4. مبدأ وحدة القيادة: والمقصود وجود رئيس لكل موظف يتلقى منه الأوامر والتعليمات.
5. مبدأ تكافؤ السلطة مع المسئولين.
6. مبدأ تفويض السلطة.
ما هي الاعتبارات التي يجب مراعاتها حتي يحقق التنظيم المدرسي أهدافه وإنجاز الأهداف التربوية بالكفاءة المطلوبة؟
- توفير مناخ صحي لممارسة العمل الناجح.
- خلق روح الانتماء بين العاملين.
- مراعاة إشراك العاملين في عملية اتخاذ القرارات.
- تفويض السلطة.
- تقوية الروابط بين المدرسة ومجالس الآباء والمعلمين.
- الاهتمام بتأهيل المعلمين وتدريبهم.
- حل الخلافات التي تظهر بين أعضاء الأسرة المدرسية.
- معرفة المعلمين للقوانين والقرارات التي تصدرها السلطة التربوية المدرسية.
واجبات ومسؤوليات خاصة لإدارة الصف:
واجبات ومسؤوليات إدارية تنفيذية:
للمعلم نوعان من المهمات الكبرى الأولي فنية والثانية إدارية والمهمتان متكاملتان تؤثر كل منهما في الأخرى.
1. السجلات والملفات والبطاقات في عمل المعلم.
وتلك السجلات تساعد المعلم على ما يلي:
- متابعة النمو المتكامل للتلاميذ.
- معرفة مدى مساهمة التلاميذ في الأنشطة.
- ملاحظة ما يطرأ علي سلوك التلميذ من تغيرات من أجل دراسة أسبابها والمساهمة في تعديلها.
أنواع السجلات ومن أهمها:
- سجل الحضور والغياب.
- سجل المتسربين.
- سجل الحوادث اليومية.
- سجل الإحالة للطبيب من أجل المعالجة.
- سجل العلامات المدرسية.
أنواع الملفات:
- ملف الإجازات المرضية.
- ملف الاختبارات وتحليل النتائج.
- ملف الخطط العلاجية.
- ملف اللجان الطلابية.
- ملف المقابلات مع الأهل.
- ملف الإعاقات الخاصة بالطلبة.
البطاقات الشخصية، وأهمها:
- البطاقة الصحية.
- البطاقة التراكمية.
- بطاقة التحصيل المدرسي.
- ملاحظة السلوك.
- تخطيط وتصميم استراتيجيات ضبط النظام في الصف ومواجهة مشكلات الطلبة.
ما أسباب حدوث مشكلة صفية؟
- شخصية المعلم وطرائق تعامله مع الطلاب.
- عدم تلبية الخبرة التعليمية لحاجات الطلبة ورغباتهم.
- الواقع المادي للصف من حيث جلوس الطلبة والإنارة والتهوية.
الطرق الوقائية داخل غرفة الصف
المقصود الإجراءات والظروف داخل الصف التي تحول دون مشكلات الانضباط أو التخفيف من أثرها إلي أقصى حد ممكن.
جدول (1): الإجراءات الوقائية :
الأسلوب | الممارسات التعليمة التعلمية المقترحة |
- احترام شخصية الطالب. | - التعامل مع الطالب بالود والحب. - احترام رايه وإفساد المجال له للمشاركة في الأنشطة الصفية. |
- فهم الخصائص النمائية ومساعدة التغيرات الإيجابية التي في سلوك الطلبة نتيجة لنموهم الفسيولوجي أو الانفعالي أو العقلي. | - يحمل الطلبة مسؤوليات مناسبة. - تفهم موقف الطالب في حال حدوث مشكلة أخذا بالاعتبارات مثل وقيم المجموعة التي ينتمي إليها. |
- عدم التحيز لطالب أو لفئة من الطلبة. | - يخطط لتوفير الفرصة لكل طالب من طلابه تحس فيها إنه أدي عملا ناجحا استحق أداءاه المكافأة. |
- ترسيخ روح التعاون بين الطلبة. | - يستخدم الأسلوب التعاوني في التدريس من وقت إلي أخر. - يدرك أن الطلبة يحبون أن يبدلوا جهدا طيبا من أجل تحمل مسؤوليات مناسبة وتحقيق أهداف ذات قيمة. |
- يكون للمعلم قدوة حسنة لطلبته. | - يتحمس لمادته ويهتم بطريقة تعامله مع الطلبة. - يحافظ علي هدوئه واتزانه أمام الطلبة ويبتعد عن الاستقرار والتهكم مهما كانت الأسباب. |
- تعريف الطلب بتعليمات الانضباط المدرسي. | - مناقشة تعليمات الانضباط الصفي مع الطلبة وإتاحة الفرصة أمامهم لا بدل الرأي. |
الأساليب العلاجية في ادارة الصف وتنظيمه ؟
تستند الأساليب العلاجية إلي مبدأي الثواب والعقاب، فالثواب له أنماط وإشكال عديدة وكذلك العقاب.
فيما يلي قائمة بأساليب الثواب المستخدمة في إدارة سلوك الطلبة في المرحلة الابتدائية كما كشفت عنها دراسة سوزان وساندرسون (susan & sanderson) :
- المدح والثناء علي عمل قام به التلميذ.
- التربيب علي الكتف.
- تشجيع الطلبة علي الاقتراب من المعلم وإظهار الصداقة.
- عرض عمل التلميذ الجيد علي زملائه.
- إرسال ملاحظات أو دعوة الأهل للمدرسة.
- قضاء وقت خاص مع المعلم.
- إتاحة استخدام أغراض ومواد خاصة.
- إطهار البشاشة، وإعطاء مكافأة رمزية.
- إعطاء مكافأة مادية.
- السماح بوقت إضافي للعب في ساحة المدرسة.
- القيام بدور المعلم.
- عمل حفلة للطلبة.
- تكليف التلميذ بمهمات صفية بسيطة.
- إعطاء التلميذ عملا متقدما.
- تعيين التلميذ عريفا للصف.
- إعطاء التلميذ نقاطا إضافية.
- السماح له باختيار المقعد والمكان الذي يريده في الصف.
- السماح له بمباشرة العمل قبل غيره.
- استخدام نظام النقاط من أجل الحصول علي امتيازات.
ومن استراتيجيات الثواب أيضا:
- تقديم التعزيز للسلوك المرغوب من خلال مدح السلوك.
- تعزيز السلوكيات غير المتجانسة.
- تقديم الثواب بعد حدوث السلوك مباشرة وتوضيح سببه للطالب.
- مدح التلميذ أمام الأخرين.
- مدح التلميذ لأدائه المتميز يعلم الأخرين نمط السلوك المرغوب فيه.
أساليب العقاب، ومنها ما يلي:
- التنبيه الخاص (منفردا).
- إرسال دعوة للأهل.
- مناقشة السلوك مع التلميذ.
- تنبيه علنا أمام الجميع.
- تحريك المقعد إلي زاوية الصف.
- التهديد بالعقاب دون إيقاعه.
- إلغاء العمل أو الأداء التي قام به.
- إرسال التلميذ للمدير.
- التجاهل.
- العزل.
- إضافة عمل آخر للتلميذ.
- كتابه تعليق سلبي علي عمل التلميذ.
- الوقوف لفترة زمنية معينة.
- تكليف الطالب بإصلاح الضرر الذي أحدثه.
- استخدام تلميحات وحركات جسدية تعبر عن الاستياء.
- خصم علامات.
- خصم علامات علي عمل لاحق.
- منع التلميذ من ممارسة ألعاب يفضلها.
- حرمان التلميذ من بعض الامتيازات لمدة معينة.
ومن استراتيجيات العقاب أيضا:
- تجاهل السلوك غير المرغوب.
- إيقاع العقاب علي السلوك غير المرغوب دون المساس بكرامة الطالب.
- استخدام التلميحات غير اللفظية.
- التذكير اللفظي البسيط.
- استراتيجية النظام التأكيدي (أن يعيد المعلم التذكير).
استراتيجية تعديل السلوك؟
تعتمد هذا الاستراتيجية علي فرضية أن السلوك الانساني متعلم وطالما أنه كذلك يمكن تعديله وتغييره إلي سلوك مرغوب فيه.
خطوات استراتيجية تعديل السلوك:
أولا: تحديد السلوك المستهدف غير المرغوب فيه.
ثانيا: تحديد المثيرات السابقة للسلوك والمثيرات الناتجة.
ثالثا: تحديد حدود السلوك المنوي تعديله.
رابعا: اختبار الاستراتيجية المناسبة لتعديل السلوك.
خامسا: اختيار المعزز ومعيار التعزيز.
سادسا: ملاحظة السلوك وموازنته بالحدود الذي بدأ بها.
سابعا: تقليل التعزيز أثناء برنامج تعديل السلوك.
ثامنا: تقويم برنامج تعديل السلوك.
تاسعا: تعميم السلوك المعدل.
(راجع صحيفة التقويم ص 286 , 287 ,288 )
استخدام البيئة المادية والتربوية في غرفة الصف:
لابد من توافر بيئة صفية مريحة للمعلم والطالب من حيث النظافة, والوسائل, وجمال الغرفة لان ذلك يساهم في خلق اتجاهات إيجابية نحو مادة التعلم والمعلم على حد سواء.
أمور يجب مراعاتها في تنظيم غرفة الصف:
1- تنظيم أماكن وضع المواد والأدوات التعليمية.
2- إعداد سجلات تنظيمية لمستلزمات التدريس (سجل الوسائل التعليمية ) .
3- تنظيم جلوس الطلبة.
4 – المرونة في تنظيم الغرفة .
ما هو الاستخدام الفعال للبيئة المادية في غرفة الصف؟
- توفير زوايا خاصة لنشاطات الطلبة في الموضوعات الدراسية المختلفة.
- اعتماد نماذج مختلفة لجلوس الطلبة.
- اغناء مكونات غرفة الصف بمستلزمات التدريس.
- توفير مكان توضع فيه الأجهزة.
- ترتيب المقاعد الدراسية له علاقة بالأداء الاكاديمي والسلوك الصفي والتفاعل الاجتماعي.
- تنظيم الغرفة الصفية بحيث يتاح للمعلم تنظيم الطلبة في مجموعات تعليمية عند الضرورة.
تنظيم البيئة التربوية في الصف :
تهدف عملية التعليم والتعلم إلى تطوير شخصية المتعلم من جميع جوانبها. وللإدارة الصفية أسسا تقسية وأخرى اجتماعية وتلك الأسس لها بعدان هما:
1. معرفة طبيعة المتعلم وتعني ان الأفراد يختلفون في سماتهم وقدراتهم وميولهم , ولهم حاجات فردية مثل الطمأنينة , والحب المتبادل , والحاجة للنجاح.
2. معرفة طبيعة التعلم: تعني أن يلبي التعليم حاجات المتعلم.
امر ضرورية عن استخدام البيئة التربوية للإدارة الصفية : ص 291
- المعلم نموذج وقدوة للطالب.
- المعلم موجه للتعلم .
- المعلم موجه لسلوك الطلبة . المناخ النفسي والاجتماعي للغرفة الصفية.
- أنظمة التفاعل الإنساني داخل الصف.
ü ماذا يعني استخدام البيئة التربوية في غرفة الصف؟
- توظيف التفاعل الصفي بشكل يظهر المودة بين الطلبة أنفسهم وبينهم وبين المعلم.
- تنظيم نشاطات يسير فيها المتعلم بسرعته الخاصة.
- قبول مشاعر الطلبة واحترامها.
- العدالة والمساواة في توزيع الأدوار.
- اغتنام فرص نجاح الطلبة من اجل تحقيق إنجازات أفضل، لا شيء كالنجاح يولد النجاح.
- تنظيم نشاطات وخبرات صفيه تحقق النمو المتكامل للطلبة.
- توفير فرص التعلم التي تتيح أمام الطلبة فرصاُ تمثل دور المعلم كالتعليم التبادلي.
- غرس الأنماط السلوكية الإيجابية من خلال دور القدوة والأدوار الفرعية الأخرى.
- توزيع الواجبات والمسؤوليات على الطلبة.
لقد كان بياجيه (piaget) من أوائل الداعين إلى مشاركة التلاميذ في إدارة الصف وحفظ النظام فيه.
طرائق لتعزيز المشاركة في صنع القرارات المتعلقة بغرفة الصف:
- إعطاء التلاميذ فرصة التعبير عن آرائهم بشأن التعليمات والقواعد المدرسية، ويمكن إنشاء صندوق الاقتراحات لخدمه هذا العرض.
- تشكيل لجنه العدالة حيث يقوم المعلم بدور الوسيط لاقتراح الحلول لمشكلات الصف.
- عقد جلسات عصف فكري لاستمطار الأفكار لبحث مشكلة ملحة تتعلق بغرفة الصف.
- عقد اجتماعات منتظمة للصف قد تكون أسبوعية أو شهرية لمناقشة المشكلات الصفية إن وجدت.
- مسؤولية المحافظة على النظافة غرفة الصف وأناقته.
- مسؤولية إعداد سجلات تنظيمية لمحتويات غرفة الصف.
- إشراك الطلبة في مسؤولية الحفاظ على مقتنيات ومكونات الغرفة الصفية.
- مسؤولية تجميل جدران غرفة الصف، تنظيم الملصقات والمواد الأخرى.
- إشراك الطلبة ذوي التحصيل العالي في تعليم الطلبة الذين يعانون من صعوبات في التعلم.
- إشراك الطلبة ممن لديهم صفات المرشد في عملية التوجيه والإرشاد الطلابي داخل غرفة الصف.
- مسؤولية الأعمال الاجتماعية والتي تنظم المشاركة في المناسبات الاجتماعية.
- مسؤولية جمع التبرعات المدرسية والمجالات الأخرى للعمل الخيري.
- تنسيق الأعمال التعلمية وتجميع طاقات الطلبة نحو تحقيق الأهداف التعليمية.
- ان المهمة الأساسية للمعلم هي مساعدة الطلبة على التعلم والنمو لذلك يحتاج من اجل التعليم إلى معرفة من يعلم وكيف يعلم وماذا يعلم.
- ان المعلم الماهر يعمل من اجل توفير أفضل الشروط لتعلم والنمو.
- ان شخصية المعلم وعلاقته بالتلاميذ وإتقانه للمادة التي يدرسها والطرق التي يدرس بها هذه المادة وسياسته في الثواب والعقاب شروط ضرورية من اجل نظام صفي وتعلم فاعلين وعلى المعلم ان يعمل على:
§ توفير الضبط وحفظ النظام في غرفة الصف.
§ توفير مناخ صفي يسهم في أتاحه الفرصة أمام الطلبة للنمو.
ويتحدد المناخ الصفي بالإدارة الصفية الديمقراطية ، وللاستخدام الفاعل للمواد التعليمية، واستخدام التقويم لتزويد الطلبة بتغذية راجعة.
ان عملية التعليم والتعلم تتسم بمداخلاتها المتباينة والمتفاوتة إلا أن التنسيق فيما بينها يحقق أهداف التعلم ويصل بالطلبة إلى أقصى ما تستطيعه قدراتهم.
نأتي الآن لتحميل الملف :
<<< تحميل الملف اضغط هنــا >>>
<<< تحميل الملف اضغط هنــا >>>
👍لاتنسى الانضمام الى الجروب الخاص
بالدبلوم التأهيل التربوي - جامعة القدس المفتوحة
❤||| لا تنسى الانضمام الى المدونة بالضغط هنا |||❤
اذا لديك أي سؤال، فلا تتردد في الاتصال بنا.
For any kind of question, please feel free to contact us.
ادارة الصف وتنظيمه, شرح،اسئلة،جامعة،القدس،المفتوحة،اسئلة نصفية،اسئلة نهائية،ملخص،شروحات،توقعات،امتحانات،ملخصات،مواقف،تعليمية،خطط،دروس،تحضير،خطة دراسية،منهج تعليمي،
اطرح اي سؤال خاص بالموضوع في التعليقات