تعليمات الجانب العملي(وسيلة تعليمية ووسيلة الكترونية) مقرر تكنولوجيا التعليم

HAMAD BASHIR
0

  تعليمات الجانب العملي مقرر تكنولوجيا التعليم 

رقم 5202
أعزائي الطلاب
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لمقرر تكنولوجيا التعليم (5202)
يطلب من الطالب في أثناء دراسته للمقرر إعداد وسيلتين تعليميتين تتناسب مع تخصصه (مرحلة أساسية أولى ، اجتماعيات، لغة عربية ،......) وتكون داعمة لمفهوم صعب في أحد الدروس في المنهاج الفلسطيني ، وهذا يشمل طلبة دبلوم التأهيل التربوي.

تعد الوسيلتان بحيث تكون واحدة يدوية والأخرى الكترونية (بوربوينت لدرس تعليمي) .
من الضروري ان يباشر الطالب باعداد الوسيلتين بعد اطلاعه وفهمه للوحدة الرابعة التي تتناول الانشطة التعليمية وتكنولوجيا التعليم، وعليه ان يوظف المعرفة التي تحتويها الوحدة لصالح الوسيلتين.

وهذه مني أقول لك باشر بالعمل مادمت تعلم المطلوب منك وقم بتجهيزها حتى لا يدرك الوقت ^_^ 

تُقَّوم الوسائل التعليمية التي يعدها الطالب وفق عدد من المعايير هي:
1. مدى ملائمتها للمواقف التعليمية .
2.قيمتها التعليمية.
3.مدى تناسبها لمستوى التلاميذ وأعمارهم.
4.صحة محتواها العلمي.
5.شكلها وجاذبيتها.
6.خامتها وحجمها.
7.الإثارة والتشويق.
8.مفاتيح قراءتها.
9.ألوانها ومضمونها.
10.تصميمها وترتيبها.


توزيع علامات المقرر:
30% من العلامة للجانب العملي الخاص بأعداد وسيلتين تعليميتين و يخصص لكل وسيلة (15) علامة.
30% من العلامة للامتحان النصفي.
30% من العلامة للامتحان النهائي.
10% من العلامة للتعيينات.

يتم عرض الوسائل في أي وقت يناسب الطالب خلال اللقاءات الأكاديمية ابتداء من بداية الفصل وحتى أخر اسبوع قبل نهايته.


ملاحظة قد تختلف من معلم لأخر : 

1/على كل طالب أن يتبرع بالوسائل التي يعملها لأحدى المدراس القريبة من مكان سكنه وأن يعلم إدارة المدرسة بأن هذا التبرع من جامعة القدس المفتوحة 
2/ أو تسلم الوسائل للمشرف وهو يقوم بوضعها في غرفة خاصة للوسائل التعليمية في الجامعة

هل الوسيلة في تكنولوجيا التعليم لوحة ورقية أم جلدية أم مجسم؟

الوسيلة تكون أحدهم إما لوحة ورقية أو جلدية أو مجسم، لكن تختلف من معلم لآخر حسب ما يطلب والأغلب من رأيي تكون ورقية أو جلدية ،ومن الأكيد لا يريد المعلم وضع تكلفة كبيرة للطالب.صحيح!
أيها الطالب جد واجتهد في العمل الدؤوب كفاك كسلاً وامضي في طريقك المنير

بالنسبة لبرنامج البوربوينت يجب أن يشتمل على العناصر الأتية:
ما لا يقل عن 20 شريحة.

الشريحة الأولى تكون مقدمة تعريفية تشمل اسم الطالب وتخصصه ورقمه الجامعي ومستواه التعليمي والسنة والفصل الدراسي واسم المقرر ورقمها 
الشريحة الثانية عبارة عن فهرس فيه ارتباطات تشعبية لباقي الشرائح التي تشرح كافة الموضوعات في الدرس.
تحتوي شرائح الدروس على نصوص فائقة ومحتوى تعليمي بمصادره المختلفة من الانترنت أو الكتاب بشكل نصوص ورسوم توضيحية وصور وفيديوهات وملفات صوتية وغيرها من المحتويات.
تحتوي الشرائح على تصميم يتناسب مع الموضوع المطروح الذي يجب أن يعالج قضايا يصعب على الطالب فهمه لوحده بحسب تخصص الطالب (كل من تخصصه) وبالاستعانة بمعلمة المادة.
تحتوي الشرائح على عناصر التشويق والإثارة والدافعية وهي:المؤثرات الصوتيةالملفات الصوتية الجاهزة حسب الموضوع الملفات المسجلة من الطالب نفسه الفيديوهات الحركات الانتقالية على الشرائح الحركات المخصصة على العناصر مثل النصوص والصورالألوان المناسبة والتصميم المناسب يجب أن تحتوي كافة الشرائح على أزرار التنقل الأتية السابق التالي الفهرس التقويم يجب أن يكون في النهاية شرائح خاصة بالتقويم مع التعزيز السلبي والإيجابي.

بالتوفيق للجميع

👍لاتنسى الانضمام الى الجروب الخاص
بالدبلوم التأهيل التربوي - جامعة القدس المفتوحة
||| لا تنسى الانضمام الى المدونة بالضغط هنا |||
اذا لديك أي سؤال، فلا تتردد في الاتصال بنا.
For any kind of question, please feel free to contact us.
شرح،اسئلة،جامعة،القدس،المفتوحة،اسئلة نصفية،اسئلة نهائية،ملخص،شروحات،توقعات،امتحانات،ملخصات،مواقف،تعليمية،خطط،دروس،تحضير،خطة دراسية،منهج تعليمي،تعليمات الجانب العملي مقرر تكنولوجيا التعليم،الوسيلة الالكترونية،وسيلة تعليمية،شرح تكنولوجيا التعليم،معايير عمل وسيلة تعليمية،وسائل تربوية تعليمية, حمد بشير

إرسال تعليق

0تعليقات

اطرح اي سؤال خاص بالموضوع في التعليقات

إرسال تعليق (0)