الوحدة الثالثة
الخصائص النمائية لأطفال مرحلة ما قبل المدرسة
أهداف الوحدة
-1 تتعرف على خصائص جوانب النمو المختلفة(المعرفي، والجسمي، والانفعالي، والاجتماعي( لهذه المرحلة.
-2 تتعرف على مفهوم التعلم: طبيعته وأساليبه.
-3 تتعرف على طرق التقويم.
-4 تراعي خصائص جوانب النمو المختلفة في تنظيم تعليم التلاميذ.
-5 تنظم التعليم ليتلاءم مع استراتيجيات تعلم الأطفال.
-6 تنوع في استخدام أساليب التدريس ومراعاة لخصائص المرحلة النمائية وللفروق الفردية بين الأطفال.
الخصائص النمائية لأطفال مرحلة ما قبل المدرسة
خصائص النمو الحسي
-1 يكتسب الطفل المادة الخام للمعلومات التي تعتبر الأساس للتفكير والخيال من خلال الحواس.
الأطفال يحصلون على الخبرات الحسية، باللعب الحسي الحركي، ولمس الطفل الأشياء بلهفة ويجري أصابعه وراحة يده عليها، ويخدشها بأظافره.
-2 ويهتم طفل هذه المرحلة بالألوان الصارخة في الألعاب والملابس والكتب والصور في المدرسة والبيت.
-3 يستخدم أطفال(4-5) سنوات الإدراك البصري فقط عند تقديم مهمات تمييز الأشكال، علما بأنهم يستطيعون استخدام التمييز باللمس لها.
-4 الخبرات الحسية الكثيرة والواسعة تساهم في نمو الدماغ.
تختلف قدرة حاسة الذوق من فرد لاخر عند اطفال ما قبل المدرسة والكبار للاطعمة الاربعة الرئيسية: الملوحة، والحلاو ة والمرارة والحموضة .
وجد ان هناك قدرة تتراو ح ما بين القوية والمتوسطة والضعيفة لتمييز اطعمة الحلاو ة والحموضة والملوحة. بينما وجد ان الاطفال يكونون على طرفي نقيض بالنسبة لطعم المرارة.
الحلويات تلعب دورا كبيرا في اصناف الطعام التي يتناولها ويحبّها طفل ما قبل المدرسة.
الحلويات الجاهزة تكون فقيرة من الناحية الغذائية وتؤدي الى تسوّس الاسنان.
والالوان الجميلة في الاطعمة تزيد من اقبال الاطفال عليها.
كذلك يفضل الاطفال الاطعمة الفاترة على الحارة، وتلعب حاسة الشم دورا مهما في الاستمتاع بالطعام.
خصائص النمو الحركي/ الايدي والارجل والاذرع
تاخذ حركات الايدي والارجل والاذرع بالانضباط خلال مرحلة الطفولة المبكرة، ويظهر التناسق المعقد والمهارة الحركية في الكثير من الحركات. وفيما يلي سنتحدث عن نمو العضلات الكبرى والصغرى، ومهارات الجسم الاعلى والذراعين:
نمو العضلات الصغرى:
من المألوف ان نرى طفلا في الثالثة يصارع زرا محاولا ادخاله في عروة ما، او سحابا على بنطلونه او معطفه.
اذا كان الزرّ كبيرا فالعملية تكون اسهل، وكذلك بالنسبة للسحابات الا ان تكون من النوع الذي ينفصل في نهايته ولا يستطيع الطفل ان يتحكّم به الا بمساعدة الكبير.
وفي نهاية هذه المرحلة يستطيع الاطفال:
1- تزرير الازرار
2- رفع الحسابات
3- ربط الاحذية
4- استخدام المقص بمهارة جيّدة.
5- استخدام الاقلام الشمعية واقلام الرصاص والفراشي بقدر معقول من الضبط.
لذا يجب الانتباه إلى:
1. عدم اجبار من لا يستطيع.
2. عدم مقارنته بغيره او والاستهزاء به
3. توفير فرص تدريب عضلاتهم وتنميتها.
مهارات العضلات الكبرى
الزيادة في نضج الجهاز العصبي واقتراب النسب الجسمية من تلك التي يكون عليها الراشد وزيادة قوة العضلات وتازرها.
1- يستطيع ان يغيّر في سرعة مشيته وايقاعها .
2- يستطيع اثناء ان يرفع قدميه كلتيهما عن الارض للحظة.
3- يبدا الركض الحقيقي في ما بين سن الثانية والثالثة.
4- يمكن لطفل الثالثة ان يسير في خط مستقيم ثم السير في خطّ دائري.
5- يتم اكتساب مهارة صعود الدرج وهبوطه خلال هذه المرحلة
مهارات الجزء العلوي من الجسم والذراعين:
تصبح ذراعاه اقل جمودا وصلابة -كلما زادت في النمو- اثناء حركة الالقاء، وكذلك يتغير اتجاه الرّمي من اسفل اليد الى اعلى اليد، ويتعلم الطفل كذلك ان يخطو خطوة الى الامام.
وعندما يلعب الكبير مع الطفل بالكرة عليه ان يرميها ببطء ويقول له: استعد الكرة قادمة نحوك. وبالرغم من كونه مستعدا الا انه غير قادر على ذلك لانّ ردّ فعله بطيء.
هذا يجعل مسؤولي الروضة يهتمون:
1- الاكثار من نشاطات العضلات الكبرى
2- توفير الادوات والالعاب المستخدمة داخل غرف الصفوف وخارجها.
3- عدم ارهاق الطفل بمهمات تتطلب دقّة ومهارة العضلات الصغرى مثل اعما ل الابرة.
4- نكثر من النشاطات التي تحتاج الى حركة مثل نشاطات البناء والاغاني والرقص واستعمال السلالم والصناديق والعاب الساحة الخارجية والسير والتسلق ونط الحبل.
5- وتوفير مواد ونشاطات في البيت والروضة
6- الاهتمام باللعب في الساحات المفتوحة
7- الاهتمام بعدم وجود الطفل في مكان فيه تيارات هوائية قوية.
8- تعريض الطفل لخبرات منوّعة يجرّب فيها جميع حواسه
9- الانتباه الى طريقة وقوف الاطفال وجلوسهم اثناء قيامهم بهذه النشاطات.
خصائص النمو العقلي والمعرفي
تمت دراسة النمو العقلي ووظائف عقل الطفل في هذه المرحلة من قبل العديد من علماء النفس، ومن وجهات نظر متعددة.
الخصائص العقلية لاطفال مرحلة ما قبل المدرسة
-1 التمركز حول الذات
مصطلح يستخدمه بياجيه يشير الى ان الاطفال يدركون العالم من منظورهم الخاص سواء من ناحية معرفية ام اجتماعية
الطفل غير قادر على معرفة ان هناك وجهات نظر اخرى حول الموضوع، وان وجهة نظره ما هي الا وجهة نظر واحدة من بين عدة وجهات نظر اخرى متعددة ومحتملة.
تجربة الجبال الثلاثة:
يصف او يرسم الطفل ما يراه هو على انه هو نفسه ما تراه اللعبة .
-2 ظاهرة الاحتفاظ
- ظاهرة الاحتفاظ: قدرة الطفل على الاحتفاظ بصفات الاشياء(مثل الكمية والوزن والعدد والكتلة والحجم والمساحة) ثابته في ذهنه رغم التغير الظاهري لها.
ا - الاحتفاظ بالعدد
الطفل يفهم عملية الاحتفاظ للعدد عندما يعرف ان كمية الاشياء في مجموعة ما تبقى كما هي حتى عندما يتغير ترتيب هذه الاشياء في هذه المجموعة.
تجربة الخرز:
ب- الاحتفاظ بالسائل )الكمية المستمرة (
تجربة الاكواب:
د- الاحتفاظ بالكتلة:
تجربة المعجون:
هـ- الاحتفاظ بالطول
تجربة العصي المتساوي:
-3التفكير الاحيائي
هو يسبغ الطفل الحياة على كل شيء يتحرك وكذلك على اشياء لا علاقة لها بالكائنات الحية.
-4 التفكير الحدسي
هو ذلك النوع من التفكير الذي يحسن فيه الطفل الحل بناء على ما تظهره له حواسه.
-5 فهم الاطفال للاحلام
صغار الاطفال لا يفهمون الاحلام(هي حقيقية).
ادوات قياس النمو العقلي
-1 اختبارات التهيئة:
له مستويات: في بداية العام الدراسي ومنتصفه ونهاية العام الدراسي
نموذج:
الذاكرة السمعية، موازنة الكلمات، مطابقة بصرية، الحديث والاستما ع في المدرسة، الكميات
-2 اختبار ساند
كتاب مصور يقرا المجرب الكتاب ويطرح بعض الاسئلة امام التلاميذ حول المادة المقروءة.
-3 اختبار دنفر التطوري
يستخدم مع الاطفال من الولادة الى نهاية سن السادسة، يتم فيه اختبار القدرات الاربع الآتية:
-1 الشخصية الاجتماعية.
-2 العضلات الصغرى.
-3 اللغة.
-4 العضلات الكبرى
-4 قائمة جرد كالدويل لمرحلة ما قبل المدرسة
تقيس القائمة بشكل رئيسي:
-1 المفاهيم.
-2 الاستجابة الشخصية الاجتماعية.
-3 المفردات.
-5 مهمات بياجيه لتقويم نمو الاطفال العقلي
مجموعة من المهمات
-6 اختبارات النمو المعرفي
الاختبارات مصورة تستخدم مع اطفال ما قبل المدرسة وهي المرحلة التي للتعرف على القدرات المعرفية لديهم.
خصائص النمو الجسمي
يختلف طفل هذه المرحلة في مظهره الجسمي الخارجي عن طفل مرحلة الحبو، وعن مرحلة الطفولة الوسطى اللاحق.
1- تغيرات الوزن
2- تغيرات الطول
3- امراض الجهاز التنفسي شائعة في هذه المرحلة لذا يجب الاهتمام بملاحظة صحة الطفل وتوجيهه للاهتمام بصحته عن طريق القصص والاغاني والتمثيل الدراسي وغيرها.
4- تبدا الاسنان الاولى )اسنان الرضاعة ( بالتساقط في هذه المرحلة لذا يكون النطق غير سليم وغير واضح.
• ضرورة الاهتمام بالاسنان والاعتناء بها.
• يفهم الراشدون الصعوبة التي يواجهها الطفل في النطق احيانا.
• تشجيع الاطفال على الحديث ببطء مع الاكثار من الاغاني والاشعار والاناشيد والقصص والتركيز على الالعاب.
يشترك في الاهتمام بالنمو الجسمي كل من البيت والروضة والمجتمع ككل وذلك من خلال:
1- التثقيف الصحي.
2- برامج التطعيم الاساسية والطارئة
3- الاهتمام بالتغذية.
خصائص النمو الاجتماعي والانفعالي
• مرتبطة بنمو المشاعر والانفعالات ونمو مفهوم الذات
• تصمم خبرات الطفل الاجتماعية من اجل تشكيل سلوكه في ضوء اهداف الاسرة والمجتمع.
مظاهره:
= الاستقلال والاعتما د على النفس: يحاول دائما مقاو مة محاولات الابوين لضبطه.
= المودة والصداقة: يبدا الطفل باقامة روابط عاطفية مع ابويه واخوانه واطفال الجيران واقران الصف والكبار الذين يتعامل معهم في دور الحضانة والروضة.
=التفاعل مع الاصدقاء والاقران: عندما يتفاعل الطفل مع الاطفال الاخرين يكون نشيطا فعالا مؤكدا لذاته غير خائف ولا خجول ولا منسحب.
جوانب اللعب الاجتماعي الاساسية فهي:
-1 اللعب الاجتماعي متبادل بين طرفين:
-2 اللعب غير واقعي: تبادل الادوار وتغييرنبرة الصوت .
3- لعب الدراما الاجتماعية التمثيلية.
= فهم الاخرين
هناك ارتباطا عاليا بين الذكاء وبين ادراك مشاعر الاخرين ولكي يتواصل الانسان جيدا مع الاخرين.
= اختيار الاصدقاء: الاختبارات السوسيومترية/ الطفل النجم ومتوسط الشعبية والمرفوض او المنبوذ.
= السلوك الاجتماعي غير اللفظي
تعابير الوجه وحركات الجسم والاشارات والتلميحات هي مؤشرات للحالة الانفعالية والدافعية عند الانسان.
= تاثيرات بيئية على اللعب
ترتيب المساحة والالعاب في المكان تمنح الاطفال فرصا للعب التظاهري او التعاوني وللثبات او التنقل بحرية.
دراسة اثر المساحة على الاطفال.
= الاهتمام بالاخرين
الرعاية تعني ان يمنح الاهل الاطفال المحبة والاهتمام بينما عندما يمنح الاطفال الاخرين الاهتمام فيسمى هذا السلوك بالايثار والعطف.
دراسة: الظرف الامثل لنمو سلوك المساعدة هو ان المشاهدة.
1- فاذا وقع طفل على الارض تشجع المعلمة طفل اخر لمساعدته.
2- يساعد الاطفال بعضهم في تزرير ملابسهم.
= الغضب والعدوان
ردة فعل عاطفية نتيجة لإحساس الشخص بالمساس بكرامته، يصاحبه الهجوم على الشخص او المؤدي الى الاحباط. 1 - تظهر من خلال تعبيرات مثل البكاء والرفس والقاء الاشياء والضرب والصراخ.
2 - يتاثر العدوان العدائي بالجنس.
بعض الارشادات تقلل فرص ظهور العدوان الجسدي
-1 رعاية الطفل في بيئة ذات روتين مرن وتوفرلغذاء وراحة ونشاط
-2 الاستجابة لنداء الطفل بسرعة من قبل من يرعى الطفل.
-3 منح الطفل فرصا عديدة للانجاز واتخاذ القرار في بطرق مريحة.
-4 رفض ووقف السلوكات العدوانية للطفل.
-5 توضيح السلوكات المقبولة وغير المقبولة او المسموح بها وغير المسموح بها.
-6 عدم معاقبة الطفل جسديا.
-7 تجنيب الطفل مشاهدة افلام العنف.
-8 جوّ المودة والدفء والعطف في البيت.
=لغيرة والمنافسة
الغيرة هي الشعور بالغضب نتيجة الاحباط الذي يعانيه الطفل في حالة حاجته لان يكون محبوبا اكثر من غيره.
المنافسة هي الشعور بالغضب نتيجة الاحباط الذي يعانيه الطفل في حالة حاجته لان يكون اداؤه احسن من غيره او ان يربح المكان الاول.
دراسة: الاطفال يتشاجرون مع اخوانهم باستمرار و 36 %اجابوا انهم يتقاتلون بشكل متوسط.
بينما اجاب 36 % منهم انهم نادرا ما يتشاجرون.
يمكن تخفيف مشاعر الغيرة والمنافسة باتباع الاجراءات الآتية:
-1 تهيئة الطفل الاول لقدوم طفل جديد وتاكيد استمرار حب الوالدين له.
-2 تقبّل التعبير الابداعي والتخيلي عن الغيرة والمنافسة ووضع حد للتعبير المباشر بشكل حازم.
-3 تقبل كل طفل كفرد مستقل له قدراته وام كاناته.
-4 تجنب المقارنة بين الاطفال.
-5 تجنب استخدام المنافسة كدافع.
-6 تجنب الاستهزاء بالطفل .
شرح مقرر علم النفس التطوري، اسئلة،جامعة،القدس،المفتوحة،اسئلة نصفية مقرر مادة علم النفس التطوري،اسئلة نهائية علم النفس التطوري،ملخص علم النفس التطوري،أسئلة امتحانات نصفية، أسئلة امتحانات نهائية، شرح فيديو مقرر علم النفس التطوري، توقع أسئلة امتحانات، كتاب علم النفس التطوري ، تحميل كتاب مقرر علم النفس التطوري، ملخص كتاب علم النفس التطوري، تلخيص كتاب مقرر علم النفس التطوري، كتاب علم النفس التطوري pdf،فيديو علم النفس التطوري، شرح كتاب علم النفس التطوري الفصل الأول والفصل الثاني، سؤال امتحان، أسئلة امتحانات-شرح مقرر.
عند تفاعل الطفل مع البيئة المحيطة يتعلم الخوف في المواقف المثيرة له ويكون مصدره معروف.
دراسات
= القلق
يكون مصدر القلق معمما غير معروف.
الاجراءات الآتية التي تؤدي الى تخفيف الخوف والقلق الزائدين لدى الاطفال:
- في او قات الازما ت كالمرض يجب ان يبقى الطفل مع الشخص المتعلق به.
- تعليم الطفل اساليب مواجهة المواقف الجديدة.
- استخدام النمذجة والتقليد امام الطفل للطرق التي مكن له فيها ان يتكيف ويتقبل المواقف التي تثير مخاوفه.
- استخدام الاشراط في علاج الخوف وذلك بربط المثير المخيف بمثير محبب لدى الطفل .
- اعداد الطفل للعمل بشكل بناء في المواقف المتوقع حدوثها عن طريق القصص والمحادثة واللعب التمثيلي.
- استخدام تعابير الطفل العضوية التلقائية للخوف بالتخيل والاحلام واللعب الدرامي والاجراءات الفنية وذلك لفهم مخاوف الطفل ولماذا يخاف من اجل مساعدته للتعامل مع هذا الخوف.
- عدم اكراه الطفل على مواجهة موقف يخاف منه.
- في حالة النوم وخوف الطفل من الاحلام المخيفة والكوابيس فيجب:
• ايقاظ وتهدئة الطفل فورا
• التاكيد له ان هذه التجربة ما هي الا حلم وليس واقعا
• اعادته الى النوم باشعاره بالامن
• ترك الضوء مضاء.
= النظام وضبط الذات
1- على الاباء تحمل مسؤولية تعليم ابنائهم الحدود التي يرغب فيها المجتمع.
2- تعليمهم التمييز بين الخطا والصواب لضبط انفسهم تبعا لما هو مقبول في المجتمع.
3- الاخذ بعين الاعتبار مسار النضج والنمو الطبيعيين عند الاطفال.
4- معرفة أن النمو المعرفي العقلي يشكل الاساس الذي يقام عليه النمو الخلقي والحكم الاخلاقي.
5- كثير من عمليات النمو الاجتماعي تحدث نتيجة تقليد الاطفال لابائهم، كما يرغبون في الحصول على رضاهم.
6- يتلقى الاباء مساعدة قليلة جدا من الاخرين في جهودهم للتنشئة الاجتماعية لابنائهم.
انعكاسات الخصائص النمائية لاطفال مرحلة ما قبل المدرسة على تنظيم تعلمهم
1 - طبيعة التعلم
1. لقد وجه علماء النفس والتربويون اهتمام ا كبيرا لدراسة الطفل واساليب تعلمه وتعليمه.
2. ظهرت المدارس النفسية المهتمة بطفل الروضة.
3. تم اعطاء اهمية كبرى لاستخدام الحواس في تنمية العقل وتطوير البناء المعرفي.
4. توفير الروضة مجموعة الادوات والاجهزة الازمة لمساعدة الطفل على النمو السليم.
5. الخبرات والمما رسات التي يتلقاها الطفل في الاسرة مصدرا اخر للمعلومات.
6. طبيعة تعلم الطفل كانت نتاج تراكم الخبرات التربوية.
7. افلاطون وارسطو ومرورا بالمربين المسلمين وبستالوزي واكومينوس وروسو ومنتسوري وفروبل.
8. ستانلي هول وفرويد وارنولد جيزل وبلوم.
9. نظريات التعلم وتفسيراتها لبطبيعة التعلم
أهداف التعلم
الهدف الاساسي لتعليم طفل ما قبل المدرسة هو ان:
1- يصبح طفلا سعيدا مستقلا لديه نزعة انسانية محبا ومقبلا على التعلم.
2- يكون قادرا على التفاعل والتواصل المنتج الفعال الايجابي مع العالم حوله من ناس واشياء واحداث.
لتحقيق ذلك يجب الاهتمام بكل اوجه النمو عند الطفل الحركي والوجداني والمعرفي.
ترجمة اهداف برنامج الروضة الى اهداف سلوكية عند الطفل.
تصنف في اربعة ميادين هي:
-1 النمو الاجتماعي الانفعالي.
• مفهوم الذات.
• الاتجاهات نحو الروضة ونحو التعلم.
• العلاقات مع الاخرين.
-2 النمو النفس حركي.
• التازر في العضلات الكبرى.
• المعرفة والتازر الاجتماعي.
• المعرفة المنطقية التصنيف، التسلسل، الاعداد، المكان، الزما ن.
-3 النمو المعرفي.
-4 النمو اللغوي.
محتوى جوانب النمو اللغوي التي يتم وضعها كاهداف هي:
-1 الاصوات .
-2 الكلما ت.
-3 القواعد.
-4 الاشياء .
-5 الاحداث.
-6 الافكار والاراء.
-7 نقاش واقعي حول الواقع.
-8 تمثيل درامي للخيال.
-9 الفكر.
اساليب التعلّم
الاساليب التي تركز على مساعدة الطفل تتلخص في تعليمه كيف يتعلم.
التعليم يجب ان يهتم بالاساليب بالآتي:
-1 مبادىء التعلم.
• الدافعية.
• التعزيز.
• بقاء اثر التعلم.
• انتقال التعلم لمواقف اخرى.
-2 تفريد التعليم.
-3 نما ذج التعلم.
-4 التشخيص والوصف وتحديد مستوى التعلم السابق.
-5 الاسلوب المعتمد على تجميع المواد وضمّها معا في التعلم والتعليم.
-6 اسلوب عمل الفريق في التعلم والتعليم.
-7 دور المعلم.
-8 دور الطفل .
-9 اللعب.
تطبيقات على برنامج الروضة:
1 - المظهر الرئيس الذي يحكم على جودة برنامج الروضة من خلال: التوافق بين النشاطات التعليمية وحاجات النمو
2 - البرنامج الجيد هو الذي يستخدم القدرات الطبيعية للتعلم عند الاطفال واهتمام اتهم ليزيد في نموّهم.
اللعب هو مطلب نمو اساسي ليتعلم الطفل وينمو من خلاله.
الاقتراحات الآتية توضّح كيف ينمو الطفل:
-1 طفل الروضة يحاول جاهدا ان يفهم معنى الخبرات التي يمر فيها.
-2 يفهم الطفل عالمه من خلال اللعب وغيرها من استراتيجيات التعلّم الطبيعية.
-3 حاجات الطفل الاجتماعية والعقلية والجسمية وغيرها متداخلة متصلة ومؤثرة ببعضها البعض.
-4 الاطفال يتبعون خط نمو متتابع ومتشابه الا ان كلّ طفل ينمو بطريقة مستقلة فريدة وفق سرعته الخاصة .
-5 يحتاج اطفال الروضة الى الراشدين لكي يساعدوهم في فهم الخبرات الجديدة.
-6 افضل بيئة يتعلّم من خلالها طفل الروضة هي البيئة التي تتيح له الاشتراك النشط الفعّال.
-7 يتعلم الاطفال بشكل افضل عندما تتوافر الرعاية والاهتمام بجميع حاجاتهم النموية والتعليمية.
-8 يتم تعلّم التلاميذ باستخدام طرق التدريب على الاستقصاء والتجريب والمحاولة والخطا.
-9 يتعلم طفل الروضة بشكل افضل حينما تستغل جميع حواسه.
10 - يبنى تعلّمه على خبرات مادية ذات معنى بالنسبة له.
توصيات لتصميم بيئة تعلّم تحقق حاجات الاطفال.
اختيار معلما ت روضة لديهن معرفة كاملة في خصائص الاطفال ونموهم.
لديهن الرغبة في العمل مع الاطفال ويشعرن بالالتزام نحوهم.
عندهن قدرة على تصميم برامج تحقق حاجات الاطفال.
- تصميم برامج بحيث تسمح بتنمية روابط وعلاقات متينة بين المدرسة والبيت.
- تصميم نشاطات تعلم تسمح باستخدام الطفل لحواسه.
- ابتكار مواقف تعلم تسمح باستخدام خيال الاطفال وحل المشكلات وخلق افكار جديدة.
- الاهتمام بابداع الاطفال عن طريق خبرات تمثيلية وتشجيع الاشتراك في التعبير الفني و غيره ...
- استجابة لجوانب نمو الاطفال بادخال نشاطات متعددة تتعلق بجوانب النمو.
- توفير فرص منوّعة وكثيرة لاطفال الروضة تنمي لديهم اللغة.
- توفير منهاج يشترك فيه الطفل وذلك لرعاية الاستقلالية لديهم.
- تشجيع الاطفال على اتخاذ القرار.
وتصميم البيئة التعليمية التي يحقق فيها الاطفال حاجاتهم واهتماماتهم واكتشافاتهم.
-استخدام طرق تدريس مختلفة مثل التعليم المفرد ونشاطات المجموعة الصغيرة.
- يتفاعل المعلم مع كل طفل فرديا ويشجعه على التعبير عن نفسه بطريقة وفي مواقف اجتماعية متنوعة.
طرائق التقويم
مفهوم التقويم: عملية اصدار حكم على اهمية شيء ما ضمن أهداف محددة.
أشار جودوين الى وجود خمس قضايا متعلقة بالتقويم في رياض الاطفال.
-1 ما ذا ؟
ما ذا ينبغي تعليم الطفل، هل هو مهارات اساسية اكاديمية ام تفاعلات اجتماعية.
-2 كيف ؟
ما الطرق والوسائل المستخدمة مع اطفال ما قبل المدرسة لتحقيق الاهداف ؟
-3 اين ؟
تنفيذ النشاطات يتم بطريقة رسمية من خلال الروضة او المدرسة ام يتم في البيت وبين افراد الاسرة؟
-4 من ؟
المسؤول عن تنفيذ برامج رياض الاطفال؟ ما هي كفاءة هذا المعلم؟ ما ذا يعرف؟
-5 متى ؟
هل نبدا عند سن الثالثة ام الرابعة ام الخامسة؟
ما هو افضل عمر يبدا عنده تعليم الاطفال؟
تقويم اداء الطفل
نطرح الاسئلة الاستفسارية الآتية.
-1 هل القياس والتقويم ممكنين مع اطفال ما قبل المدرسة؟ القدرة على القراءة والكتابة.
-2 ما المقاييس التي يمكن تطبيقها على الاطفال وهل تصلح لجميع البيئات والثقافات؟
3 - ما عدالة هذه الاختبارات في قياس قدرات الاطفال؟
ادوات تقويم اطفال ما قبل المدرسة/ طرق جمع المعلومات.
-1 الملاحظة:
افضل الطرق المستخدمة مع الاطفال، نظرا لوجود بعض الصعوبات التي تواجه البحث في دراسة الصغار
2 - سيرة حياة الطفل:
يقوم والد الطفل بكتابة سيرة حياة ابنه ويقدم وصف لسلوك الطفل اليومي.
-3 السجلات التراكمية:
المعلوما ت التراكمية تتعلق بجوانب النمو المختلفة لدى المتعلم والعمل على تطويرها.
-4 مقاييس الرتب المتدرجة
نموذج لمقياس تراتيبي لبعض سما ت الشخصية
اولا: النظافة
-1 يحافظ على نظافة جسمه نادرا احيانا كثيرا
-2 يحافظ على نظافة ممتلكاته نادرا احيانا كثيرا
-3 يحافظ على نظافة بيئته نادرا احيانا كثيرا
ثانيا: الدقة في المواعيد
ثالثا: الانتظام
رابعا: التعاو ن
خامسا: القيادة
سادسا: الصدق
سابعا: مساعدة الاخرين
ثامنا: حب الاستطلاع
تاسعا: الطاعة
-5 المقاييس السوسيومترية/ العلاقات الاجتماعية.
اداة لتقدير مقدار التجاذب والتنافر بين افراد مجموعة معينة من الاطفال.
-6 قائمة الرصد
1 - لمعرفة وعي الطفل لذاته على المستويين الواقعي والمثالي.
2 - لو اردنا معرفة ميول الاطفال في المرحلة الابتدائية نوجه اليهم الاسئلة التالية، يجيب عليها الطفل بنعم اولا:
ا- احب ان العب.
ب- احب ان اذهب في رحلات مدرسية.
ج- احبّ جمع الصور والاشياء .
د- ام يل الى اللعب مع مجموعة من الرفاق.
ه- اميل الى المطالعة.
و- ام يل الى العنف في بعض الاحيان... وهكذا.
-7 ادوات تقويم جاهزة يستخدمها المعلمون:
هذه الادوات هي عبارة عن الشهادة التي يعبئها المعلم بمعلوما ت عن تحصيله العام وسلوكه
خلال فصل دراسي مع ّنياو خلال عام بأكمله، واليك نموذجا من هذه الأدوات.
👍لاتنسى الانضمام الى الجروب الخاص
بالدبلوم التأهيل التربوي - جامعة القدس المفتوحة
❤||| لا تنسى الانضمام الى المدونة بالضغط هنا |||❤
اذا لديك أي سؤال، فلا تتردد في الاتصال بنا.
For any kind of question, please feel free to contact us.
شرح مقرر علم النفس التطوري، اسئلة،جامعة،القدس،المفتوحة،اسئلة نصفية مقرر مادة علم النفس التطوري،اسئلة نهائية علم النفس التطوري،ملخص علم النفس التطوري،منهج تعليمي،منهاج تعليمي،جامعة القدس المفتوحة،دبلوم التأهيل التربوي،كلية التربية،التاهيل التربوية جامعة القدس المفتوحة،ملخصات واسئلة،العلوم التربوية،مواقف تدريسية،شروحات،توقعات،امتحانات،ملخصات،مواقف،تعليمية،خطط،دروس،تحضير،خطة دراسية،منهج تعليمي،
اطرح اي سؤال خاص بالموضوع في التعليقات