فيديو وحدة 4 شرح جدول المواصفات ج1 - القياس والتقويم في التعليم والتعلم -جامعة القدس المفتوحة

HAMAD BASHIR
0

الوحدة الرابعة 
 بناء الاختبارات التحصيلية 1 » التخطيط للاختبار «

الخطوة الرابعة في التخطيط للاختبار هي إعداد جدول المواصفات. إن تحديد الأهداف
)بوصفها عمليات(، وتحليل محتوى مادة التدريس، يمثلان بعدين أساسيين في خطة الاختبار.
ونحتاج الآن أن نجمع هذين البعدين في صورة بيانية نتمكن فيها من أن نعيّن الأهداف التي
ترتبط بكل جزء من المحتوى. ويعرف جدول المواصفات على أنه مخطط تفصيلي يحدد محتوى
الاختبار، ويربط محتوى المادة الدراسية بالأهداف التعليمية السلوكية، ويبين الوزن النسبي
الذي يعطيه المعلم لكل موضوع من الموضوعات المختلفة، والأوزان النسبية للأهداف المعرفية
السلوكية في مستوياتها المختلفة. ولما كان تحديد الأهمية النسبية للموضوعات، وكذلك الوزن
النسبي للأهداف السلوكية، يعتمد إلى حد كبير على خبرة المعلم ورأيه الشخصي، لذا فإنه ينبغي
للمعلم أن يحرص على الاستفادة من آراء زملائه في التخصص، ولا ينفرد برأيه في تحديد ذلك.

شرح جددول المواصفات ج1 
القياس والتقويم في التعليم والتعلم -جامعة القدس المفتوحة - حمد بشير

مشاهدة الفيديو


👍لاتنسى الانضمام الى الجروب الخاص
بالدبلوم التأهيل التربوي - جامعة القدس المفتوحة
||| لا تنسى الانضمام الى المدونة بالضغط هنا |||
بناء جدول المواصفات ،شرح جدول المواصفات،القياس والتقويم,جامعة القدس المفتوحة,

إرسال تعليق

0تعليقات

اطرح اي سؤال خاص بالموضوع في التعليقات

إرسال تعليق (0)