ادارة الصف وتنظيمه .د.نبيل العرابيد
الوحدة السادسة
الأدوار الرئيسية الحديثة للمعلم في إدارة الصف وتنظيمه
دور المعلم في تصميم القواعد والقوانين الانضباطية في الصف
v الفرق بين التعليم والتعلم :-
· مفهوم التعليم :-
عملية تفاعلية تنتقل فيها الخبرات والمعارف والمعلومات من ذهن المعلم إلي ذهن المتعلم، وهي عملية هدفها إيصال هذه المعلومات مباشرة للمتعلم والتعليم لا يربطه وقت محدد، فمن أبسط الأمثلة هو تعليم قيادة السيارات، حيث يتعلم المتدرب من المدرب خبرته وطريقته في قياده السيارة، وتنتهي مرحلة التعليم عندما يتقن المتدرب عملية قيادة السيارة وإن لم يتقنها يحتاج إلي وقت إضافي حتى يتقنها.
· مفهوم التعلم :-
هو سلوك شخصي يقوم به الفرد لكسب المعلومات والخبرات والمعرفة، فيستطيع من خلالها أداء عمل ما، فالمتعلم هنا هدفه هو التعلم وذلك عن طريق البحث عن الأدوات المناسبة التي تحقق المعلومات من خلال المدارس، والمعاهد، والكتب، والإنترنت، والتدريب وغيرها من الأدوات التعليمية، أي يمكن القول إن التعلم له علاقة وطيدة بعملية التعليم.
ü والتعليم والتعلم عمليات جزئية في عملية أكبر وأشمل هي التربية.
وما يجري في الغرفة الصفية يتم كله في إطار العملية التربوية ويهدف ويسهم في بناء شخصيات المتعلمين المتكاملة.
· التفاعل والعلاقات الصفية:-
ما يجري في الغرفة الصفية يكون أساسا من نشاطين هما : - (إدارة الصف – والتعليم )
تعمل إدارة الصف علي توفير أفضل الشروط الصفية اللازمة والمناسبة لتحقيق تعليم فعال يؤدي إلي تعلم فعال ويهدف التعليم إلي أكساب التعلم المعارف والمهارات والاتجاهات المستهدفة
لذلك لا بد أن يسود المناخ الصفي العلاقات التفاعلية الودية والإيجابية بين المعلم والمتعلم من جهة وبين الطلاب أنفسهم من جهة أخرى .
واعتقد إذا خلت غرفة الصف من الانضباط والنظام وغابت عنها العلاقات الاجتماعية والإنسانية أصبحت مصدر سأم وإزعاج للمعلم والمتعلمين علي حد سواء ويعتبر من أهم محكات المعلم ونجاحه في أداء عمله التعليمي هو توفير النظام والانضباط والعلاقات الإنسانية والاجتماعية.
لذلك لا بد للمعلم أن يكون على وعي بأنماط السلوك المتمثلة في غرفة الصف حتى يعرف كيف يتعامل معها، وقادر علي قيادة أنشطة طلابه وقادر علي تيسير عملية التعليم والتأثير في سلوك الطلبة في الاتجاه المرغوب فيه
والمعلم هو القائد المبادر في معظم النشاطات الصفية.
علي المعلم الاهتمام بطلابه ككائنات إنسانية ويعمل علي إشباع الحاجات الجسمية والروحية والنفسية والاجتماعية والمعرفية.
· أثر تفاعل المعلم والطالب:-
أكدت الدراسات أن وجود ارتباط إيجابي بين الفعالية التفاعلية للمعلمين ونجاح طلابهم في الحياة العامة.
للتفاعل بين المعلم الطالب أثر كبير في تكوين شخصية المتعلم وخاصة في المراحل الأساسية لأنه يساعد علي تطوير بعض الجوانب الشخصية.
وتتأثر أحكام المعلم بتلاته عوامل:
1. مستوي الطالب التحصيلي.
2. قدرة الطالب علي تعزيز سلوك معلمه.
3. مدي توافق الطالب وإطاعته للنظام المدرسي.
حيث أن الطالب المتفوق تحصيليا والقادر علي تعزيز سلوك معلمه والمطيع للأنظمة والقوانين والتعليمات يكون تفاعل المعلم معهم كبير ويؤثر علي بناء شخصياتهم
· التفاعل الصفي ومهارات التواصل:
للتفاعل الصفي المتمثل في أنماط التواصل بين أطراف العملية التعليمية دور هام ومؤثر في أداء الطلاب التحصيلي وأنماط سلوكهم وهو يعتبر:-
1. واسطة التعليم والتعلم وسبل تطور روح الفريق بين جماعة الصف
2. عامل علي توليد الشعور بالانتماء إلي المدرسة ونظامها
3. وسيلة للمعلم لمعرفة حاجات الطلاب واتجاهاتهم
الطريق إلي أنشاء علاقات يسودها التفاهم بين المعلم والطلاب وبين الطلاب أنفسهم.
هو الميسر لفهم الأهداف التعليمية.
· أهم عوامل التفاعل الصفي والتواصل الفعال:-
1. الإصغاء. 2. المشاركة في المناقشة.
3. الاستجابة (استجابة المعلم لمكونات الوضع التعليمي والمستجدات فيه).
4. التقويم. 5. التواصل.
· ضبط الصف وإدارته:-
- ضبط الصف/ السيطرة والتحكم في السلوك الصفي للطلبة بحيث تساعد علي التعليم (تعزيز السلوك الإيجابي).
- الانضباط المدرسي(الصفي) وضع نظام ومعايير وقوانين توضح المعايير والإجراءات السلوكية ومعاقبة المخلين للنظام باستخدام نظام العقوبات التربوية حسب درجة المخالفات وبعض مشكلات الانضباط في الصف لماذا.
· الأسباب التي تسهم في أحداث المشكلات الصفية :
1. الجو العائلي الذي يعيش فيه الطالب. 2. مستوي القدرة العقلية لدي الطالب.
3. صحة الطالب. 4. درجة نضج الطالب. 5. المعلم نفسه. 6. إدارة المدرسة.
· العوامل المؤثرة في ضبط الصف وإدارته :
1. نوع الإدارة الصفية (النمو التسلطي ، الديمقراطي ، الفوضوي).
2. القواعد والقوانين ( التعليم ضروري أن يكون بحرية وفاعليه ).
3. وضوح الأهداف والإجراءات.
4. التعزيز.
5. المشاركة وتبادل الخبرات .
6. النقد البناء، وعلي المعلم تفهم أخطاء طلابه ويعالجها بدراية وسعة صدر.
7. الصمت الفعال ( يكون مفيدا عند الشرح ) ولا يكون مفيدا عندما يكون السبب الخوف والرعب والضيق.
7.توظيف التقنيات ( وسائل تعليمية ).
8. النظام في غرفة الصف.
· قواعد ضبط الصف وإداراته ص 224 :
1. التعرف إلي طلابك فرداً فرداً.
2. لا تستخدم السخرية مع الطالب المسيء.
3. استخدم الطرفة أو الدعابة.
4. لا تهدد الطالب بالعواقب عند المخالفة.
5. تعاطف مع طلابك.
6. اصبر عند تعليمهم.
7. عدم التوبيخ الجماعي.
8. استخدم مفهوم (نحن) بدلا من مفهوم ال أنا.
9. تجنب العلاقات الحميمة مع الطلاب.
10. لا تنفعل ولا تفقد أعصابك.
11. احرص علي الانسجام مع القواعد والأنظمة المتفق عليها والموضحة للجميع.
12. لا تجعل قواعد النظام والانضباط كثيرة وأجعل معيارك في التطبيق موضوعيا وعمليا.
13. إذا اضطرت لتوجيه انذار اجعل ذلك سريعا وموجزا دون أن يؤثر علي سير الدرس.
14. لا تطلق القابا علي طلابك.
15. استعد قبل الحضور لغرفة الصف.
16. احرص علي توزيع أسئلتك علي طلابك.
17. لا تحدد الطالب المجيب قبل طرح السؤال.
18. غير أماكن جلوس الطلبة إذا لزم في حالة وجود زمر بينهم.
19. تجنب الجلوس الكثير وتجنب كثرة الحركة بين المقاعد.
20. كن مرن وغير طريقتك إذا لزم فالتنويع يجدد النشاط ويسهم في تحقيق النظام والانضباط الصفي.
· المعلم قائد تعليمي :-
الموقف التعليمي التعلمي وفق المنحى النظامي
يتكون الموقف التعليمي/ التعلمي وفق المنحي النظامي من عناصر أهمها: ص228
1. التخطيط للتعليم.
2. اختيار الأنشطة والطرائق والوسائل وتنظيمها.
3. تنفيذ الأنشطة.
4. تقويم تعليم الطلاب.
5. التغذية الراجعة.
· بعض طرق التعليم العامة : ص228
1. طريق المحاضرة والإلقاء.
2. طريق المحاضرة المصحوبة بالنقاش.
3. طريقة المناقشة.
4. طريقة الحوار ( الطريقة الحوارية أو السقراطية ).
5. طريقة التعينات ( الواجب ، تقرير ، ورقة عمل).
6. طريقة التعلم المفرد/ تقوم علي مبدأ مراعاة الفروق الفردية وتعني أعداد مواد تعليمية مقررة لفئات مختلفة وتفيد في تعليم جميع الفئات من الطلبة .
مسؤوليات المعلم ومهامه لتوفير التعليم الفعال: ص230 .
1. تحديد الأهداف .
2. الكشف عن مدي استعداد المتعلمين للتعلم.
3. اختيار الخبرات التعليمية اللازمة.
4. توفير الحفز والدافعية.
5. تنفيذ التعليم وتنظيم التعلم ( أداء التعلم وتنظيم النشاطات) والعمل علي تحقيق تفاعل المتعلمين مع الخبرات المختارة.
6. تقويم التحصيل (قياس مدى تحقيق الأهداف التعليمية المخططة والحكم علي مستوى أداء الطلاب) الاختبارات.
· المعلم نموذج مؤثر يتعلم منه الطلاب
المعلم الكفئ لا بد أن يتخذ عددا من القرارات لكي يكون النموذج الذي يتعلم منه الطلاب:
1. ما المواد والوسائل المطلوبة وما الأسئلة المطروحة.
2. كيف يتحقق التواصل بين المعلم وبين الطلاب أنفسهم.
3. ما أفضل النشاطات التي يمكن أن يؤديها الطلاب.
4. كيف يوفر المعلم بيئة مادية ونفسية تريح الطلاب.
5. كيف يغني المعلم إدراكه للأهداف المخططة.
6. ما السرعة التي تنفذ في ألوان النشاط لجميع فئات الطلاب المختلفة.
7. ما الوسائط التي ينبغي توظيفها لتيسير عملية التعليم والتعلم.
8. كيف يمكن حفز الطلاب والحفاظ علي ديمومة اهتمامهم واستجاباتهم.
والمعلم الكفئ هو الذي يعد نفسه الإعداد السليم والنجاح في توفير تعلم فعال ذو معنى.
وهو المعلم القادر علي التخطيط وهو القادر علي الاطلاع الكافي علي معنيات العلم وتحضير التوجيهات والإرشادات الواضحة وإشراك الطلبة في وصفها.
· المعلم مشرف وموجه للتعلم ولسلوك الطلاب :
ولذلك لا بد أن تتوفر العناصر التالية ليكون المعلم متصفا بالكفئ المعلم المشرف والموجه للتعلم ولسلوك الطلاب :
1. اختيار موضوع التعلم الذي يؤمن للمتعلم ما يحتاجه من معلومات.
2. معرفة المعلم بموضوع مادته.
3. قدرة المعلم علي فهم مادته.
4. حكمة المعلم وقدرته علي مبحث الحياة في خططه الدراسية وتحويلها إلي دروس ومواقف صفية تحفز الطلاب.
5. حكمة المعلم وقدرته علي معرفة كل من طلابه وقدراته وإمكاناته والبقاء علي تلك القدرات والخبرات.
6. نماء المعلم الدائم مهنيا عن طريق تقويم أداء باستمرار والعمل علي تلاشي ضعفه وتحسين جوانب قصوره.
7. تذكر المعلم علي الدوام بان المادة التي تعلم انما هي وسيلة وأن أهم عناصر العملية التربوية هو المتعلم الذي يتولى رعاية طول جزء كبير من اليوم.
ولكي يكون المعلم مشرفه عليه:
1. أن يتقن فنون التواصل ومهاراته اللفظية وغير اللفظية.
2. أن يتيح الفرص للطلاب لمعرفة أنواع النشاطات المنظمة واختيار ما يتماشى مع ميولهم واستعداداتهم دون أن يفرض عليهم ألوانا معينة.
· المعلم منظم للبيئة المادية للصف : ص234
والبيئة المادية للصف هي مجموعة الشروط والظروف التي تحيط به وتمثل مكانة هامة من حيث الأثار التي يمكن تخلقها في صحة الطالب.
ومن هذه الشروط والظروف: بناء الصف ومساحته وتقسيماته ونظافته وشكله ولونه وموقعه وترتيب الأثاث والتهوية والإنارة ويعتبر دور المعلم حاسم في تنظيم البيئة المادية للصف.
والطالب يقضي وقتا طويلا داخل الغرفة الصفية لذلك لا بد للمعلم أن يوفر الجو النفسي المريح وبيئة صفية أمنة وسليمه ونظيفة وعلي المعلم أن يعمل علي تهئية بيئة مادية لجعلها أفضل للتعليم العلم.
· المعلم منظم للمناخ الاجتماعي النفسي في الصف :-
تتكون البيئة الإنسانية من المعلم والطلاب الآخرين ويتأثر الطالب بطريقة المعلم وسلوكه ويتأثر الطلاب والمعلم والمناخ النفسي للصف.
كله بمفهوم مدير المدرسية للنظام والمناخ الاجتماعي النفسي وموقفه واتجاهاته.
ويختلف المناخ الصفي الاجتماعي النفسي بعدد من المتغيرات ومنها :
1. خصائص المعلمين والمتعلمين.
2. المادة الدراسية.
3. أساليب التدريس وأنماط التواصل الاجتماعي.
وعلي المعلم أن يعمل بما يلي ليسهم في تنظيم المناخ الاجتماعي والنفسي المنشود.
1. تحقيق علاقات وظروف مناسبة للنمو السوي.
2. مواجهة الحاجات النفسية والاجتماعية للطلاب.
3. العمل علي تعديل اتجاهات الطلاب غير المرغوب فيها بأسلوب تربوي .
4. تصحيح انحرافات السلوك.
5. المواظبة علي الاطلاع والنماء المهني.
6. الاستعداد المستمر.
7. إشراك الطلاب في العملية التربوية واحترام قدراتهم.
8. تقبل الفروق الفردية لدي الطلاب والتعامل معهم.
9. الاهتمام بشخصية المتعلم بجوانبها المتكاملة.
المعلم مصدر للأسئلة : ص 238
يعتبر المعلم هو المصدر الأساسي في وضع الاختبارات لقياس تحصيل الطلاب وتحديد نقاظ القوي والضعف ورسم الخطط العلاجية لهم.
والأسئلة نوعان:
- المكتوبة المستخدمة: كأدوات التقويم.
- الشفوية المستخدمة: غالبا لتعليم الصفي وفي فعاليات التفاعل بين المعلم والطلاب وبين الطلاب انفسهم.
وتعتبر مهارة انتقاء الأسئلة بأنواعها ومستوياتها المختلفة مهارة أساسية من مهارات النجاح للمعلم.
لكي يكون المعلم مصدرا ثريا غنيا ومفيدا للأسئلة لا بد أن تتوفر الأمور التالية ومراعاتها ومنها:
1. إتقان المعارف والمفاهيم والمبادئ المتضمنة في المادة التي يعلمها.
2. فهم شخصيات طلابه ومستوياتهم.
3. استشفاف نوع الإجابة ومستواها المتوقع قبل بناء السؤال وطرحه.
4. أن تكون أسئلته الشفوية أو الكتابية مرتبطة بموضوع التعلم- واضحة لغويا- متسقة منطقيا- موجزة وموجهة- متنوعة- حافزة علي الاستجابة.
· المعلم صانع قرارات : ص240
بعض مجالات القرارات وأنواعها:
أ. قرارات التخطيط : وهي تتخذ لوضع التدابير المسبقة لأجل بلوغ أهداف التعليم.
صفات خطط المعلم الجيدة:-
1. تحديد الإجراءات لتنظيم العلاقات الاجتماعية الصفية
2. أن تكون نابعة من المادة التدريسية
3. أن تكون مرنة .
4. أن تستند إلي قدرات الطلاب وخصائصهم .
5. أن تكون شاملة من حيث الأنشطة والوسائل .
6. أن تشتمل علي التوجيهات والإرشادات الواضحة .
7. أن تشتمل علي تبيان التقويم .
ب. قرارات التنفيذ: وهي متصلة بتنفيذ الخطة السابقة وتتضمن ما يلي:
1. استخدام أسلوب التدريس المناسب. 2. توفير النظام في الصف.
3. إشراك الطلاب في العملية التعليمية. 4. مناقشة الطلاب وإدارة هذه المناقشة.
5. تنظيم عملية التفاعل دون تعطيلها. 6. إثارة دافعية الطلاب.
7. توظيف الأسئلة. 8. التعزيز. 9. التقويم.
ج. قرارات الإشراف والمتابعة: وهي قرارات تتصل بدور المعلم في تنظيم العملية التعليمية وتيسير تعلم الطلاب وتشتمل هذه القرارات الجوانب التالية:
1. ضبط الصف وأدارته والمحافظة علي النظام.
2. مراقبة حضور الطلاب وغيابهم.
3. ملاحظة مشاركه الطلاب وتفاعلهم.
4. مساعدة الطلاب المحتاجين للمساعدة.
5. توجيه الطلاب وإرشادهم.
6. حث الطلاب وتشجيهم والحفاظ علي دافعيتهم.
7. تعزيز النجاحات وتصحيح المسارات.
د. قرارات التقويم: وهي قرارات تتصل بالتحقق من مدي بلوغ الأهداف المرسومة أو تتصل بقياس التحصيل وتشخيص نقاظ الضعف من أجل علاجها وتتناول قرارات التقويم الأمور التالية:
1. الأسئلة بأشكالها وأنواعها ومستوياتها المختلفة.
2. تفقد أعمال الطلاب.
3. ملاحظة أداء الطلاب وتجاوبهم.
4. ملاحظة مشاركه الطلاب وتفاعلهم.
· خطوات اتخاذ القرار :
1. حدد المشكلة بوضوح.
2. ادرس العوامل المؤثرة إيجابا وسلباً.
3. اقترح الطرق المناسبة لجمع المعلومات المتصلة بالمشكلة.
4. استكشف الأبدال المتاحة وادرس احتمالات كلا منها
5. قوم كل بديل في ضوء الأهداف المرجوة والموارد المتاحة
6. راجع كل ما فعلته ووازن بين جوانبه وعدل ما يلزمه التعديل
7. اختبر القرار التي اتخذته .
8. اعلن القرار علي كل المعنين بالعملية
9.تذكر أن خير القرارات ما جاء من الفريق
v مشكلات اتخاذ القرار ومحاذيره وخطورته. ص243
· أبرز المشكلات التي تواجه صانع القرار :
ا- التأخر في اتخاذ القرار وينشأ عن ذلك أسباب:
- عدم التحديد الواضح لمسؤولية اتخاذ القرار.
- الافتقار إلى البيانات والمعلومات اللازمة .
- عدم وضوح المشكلة.
- غياب الأبدال.
- التسويف والمماطلة.
- افتقار صاحب القرار إلى الكفاية في صنع القرار.
2- اتخاذ القرارات غير السليمة.
كيف يمكن لصانع القرار ان يتجنب تلك المشكلات والمحاذير والمخاطر؟
1- الاسترشاد الدائم بالقواعد والقوانين.
2- استشارة ذوي العلاقة .
3- تجنب القرارات المرتجلة .
4- عدم الخشية من اتخاذ قرار غير سليم .
5- الحزم وعدم التردد.
6- اتخاد القرار المناسب في الوقت المناسب.
7- التفكير في الية تنفيذ القرار.
8- إعلان القرار عتد اتخاذه.
9- عدم اتخاذ قرارات غير قابلة للتنقيد.
وعملية صنع القرار تتأثر بعوامل متعددة منها ما هو خارجي وبالظروف الزمنية والمكانية القرارات والأعمال السابقة ومنها ما هو داخلي منها شخصية صانع القرار والمشاركين.
v المعلم مجدد ومبتكر وعامل تغيير ص246
· المعلم المجدد والمبتكر:
هدف التربية إيجاد أفراد قادرين على فعل أشياء جديدة وليس على تكرار ما فعلته الأجيال الماضية (العالم بياجيه).
ان الإبداع أصبح مفتاح التربية في اكمل معانيها. ( العالم جلفورد ).
ان التربية معنية اليوم ولأول مرة في التاريخ بإعداد أناس لمجتمع لم يوجد بعد ( ادجار )
"ربوا أولادكم وعلموهم فهم مخلوقون لزمن غير زمانكم " الخليفة عمر بن الخطاب.
· مميزات العمل الابتكاري : ص247
- الجدة: فهو عمل جديد بالنسبة للفرد المعني .
- الأصالة: ان يكون أصيلا وليس تقليدا أو تكرار لفعل الأخريين .
- قابلية التكيف مع الواقع: يسهم في حل مشكلة أو يحقق هدف.
· ماهي خصائص المبتكر أو المبدع ؟ ص247
- القدرة على نقد الأفكار.
- ادراك التناقضات واكتشاف النواقص .
- التفتح الذهني للمفاهيم .
- القدرة على رؤية الأمور في إطارات جديدة .
- الطلاقة الفكرية .
- مستوى عال من الطاقة والتحمل .
- ثقة عالية بالنفس .
- استقلال فكري.
والمعلم المجدد المبتكر يعتبر نظامي,منظم في تخطيطه وفي وقته , قادر على ضبط الأمور , يترك أمور إيجابية في طلابه , يجعل حياة الصف والمدرسة حياة اجتماعية يسودها الحب والتعاون والاحترام .
· المعلم عامل تغيير: ص248 .
المعلم يكون قادر على التغيير الإيجابي في كثير من الأمور التربوية والإدارية والسلوكية.
يكون التغيير في الأمور التالية :-
1- مكان التعليم (جلوس الطلبة , الإضاءة , التهوية , ترتيب المقاعد ).
2- طريقة التعليم. 3- التقويم .
المعلم عامل تغيير داخل الصف وخارجه: ص249
* للمعلم دور في التغيير قبل دخول غرفة الصف وبعد مغادرتها: حدد ذلك ؟
- الأهداف : يهتم بالأهداف المعرفية , والوجدانية , والاجتماعية , والنفسحركية .
- المحتوى: الكتاب المدرسي واثراء المنهاج.
- الأنشطة : التنويع فيها .
- التقويم: الاختبارات.
المعلم نفسه : تطوير نفسه.
* وعلى المعلم ان يسال نفسه عند نهاية كل يوم دراسي :
1- هل وصلت إلى كل طالب ؟
2 –هل تمكنت من حفز كل طالب ؟
3- هل تمكنت من الضبط ؟
4- كيف كانت خطة الدرس ؟
5- هل اهتميت بالضعفاء من الطلاب ؟
6- هل اهتميت بالمتفوقين ؟
7 –هل أضفت للطلاب جديد؟
8 –ما الذي يجب ان أغيره في اليوم التالي ؟
راجع صحيفة التقويم الذاتي صفحة ؟251 و 252 .
نأتي الآن لتحميل الملف :
<<< تحميل الملف اضغط هنــا >>>
<<< تحميل الملف اضغط هنــا >>>
👍لاتنسى الانضمام الى الجروب الخاص
بالدبلوم التأهيل التربوي - جامعة القدس المفتوحة
❤||| لا تنسى الانضمام الى المدونة بالضغط هنا |||❤
اذا لديك أي سؤال، فلا تتردد في الاتصال بنا.
For any kind of question, please feel free to contact us.
ادارة الصف وتنظيمه, شرح،اسئلة،جامعة،القدس،المفتوحة،اسئلة نصفية،اسئلة نهائية،ملخص،شروحات،توقعات،امتحانات،ملخصات،مواقف،تعليمية،خطط،دروس،تحضير،خطة دراسية،منهج تعليمي،
اطرح اي سؤال خاص بالموضوع في التعليقات