ملخص المنهاج التربوي جامعة القدس المفتوحة
المنھاج التربوي رقم المقرر 5103
ملخص كامل المنهاج التربوي اعداد محمد شقورة
الوحدة الأولى
مفھوم المنھاج التربوي
أولا:المفھوم التقلیدي للمنھاج التربوي:
ماذا نعني بكلمة منھاج لغویا:
نعني بھذه الكلمة من الناحیة اللغویة الطریق الواضحة.
ماھو الفرق بین كل من المقرر والمنھاج؟
إن المقرر یعني كم المعرفة أو محتوى الكتاب أما المنھاج فنقصد بھ:
كم المعرفة أو محتوى الكتاب مضافا إلیھ أھداف العملیة التعلیمیة وطرق التعلم ومحتویات
التقویم وغیرھا.
موقف المنھاج التقلیدي من المادة الدراسیة: ·
١- یركز المنھاج التقلیدي على المادة الدراسیة ویعتبرھا عنصرا وحیدا لھ.
٢- یزدحم ھذا المنھاج بمواد وموضوعات دراسیة كثیرة تعكس تراكم المعرفة.
٣- یجعل اكتساب المعارف وفھم الموضوعات غایة في حد ذاتھ.
٤- یعتبر نقل محتوى المفردات إلى دھن الدارس من المادة الدراسیة ھدفا أسمى للتربیة.
ماھو الفرق بین الطریقة الاستنتاجیة في لتعلم والطریقة الاستقرائیة في التعلم؟
أولا :الطریقة الاستنتاجیة ھي استعراضتعریفات العلم ولتعریفات التي یستخدمھا ومن ثم
الاعتماد على دراسة الخصائصوالسمات التي فیھ.
ثانیا:الطریقة الاستقرائیة ھي لتعرف إلى السمات والتطبیقات ومن ثم استخلاصالتعریفات
والمصطلحات وتعتبر ھذه الطریقة الأفضل في عملیة التعلم.
موقف المنھاج التقلیدي من المتعلم: ·
١- یھمل ھذا المنھاج میول الطلبة واتجاھاتھم ولا یراعي الفروق الفردیة.
٢- لایبرك الطلبة في عملیتي التعلم والتعلیم.
٣- لایدرب الطالب على التعلم الذاتي.
٤- یتعامل مع عقل الطالب باعتباره وعاء فارغا یقوم المعلم بتعبئتھ.
موقف المنھاج التربوي التقلیدي من المعلم: ·
١- ینقل المعلم المعلومات الواردة في الكتاب إلى الطلاب بأقصر الطرق.
٢- یقوم المعلم بعمل الملخصات والمذكرات إلي الطلاب ویلقنھم المعلومات كما ھي.
٣- یھتم المعلم بتدریس المادة ویركز على نجاح الطلاب من خلال اختبارات تقیس
تحصیلھم في المادة الدراسیة.
موقف المنھاج التقلیدي من البیئة الدراسیة: ·
١- تخلو الحیاة الدراسیة من النشاطات الھادفة ذات المعنى بالنسبة إلى الطالب.
٢- یقتصر دور المتعلم في المدرسة على استقبال المعلومات.
٣- ترتبط الحیاة الدراسیة ارتباطا ضعیفا بواقع الحیاة.
٤- تسیر الدروس على وتیرة واحدة وبطریقة واحدة لاتراعي الفروق الفردیة.
موقف المنھاج التقلیدي من البیئة الاجتماعیة: ·
١- یتعامل ھذا المنھاج مع المتعلم كفرد مستقل لاكفرد في ایطار جماعي.
٢- یھمل البیئة الاجتماعیة للطالب ولا یعتبرھا مصدر من مصادر المعرفة.
٣- لایوجھ المدرسة لخدمة البیئة الاجتماعیة.
٤- یقیم الحواجز والأسوار بین المدرسة والبیئة الاجتماعیة.
ثانیا: المفھوم الحدیث للمنھاج التربوي:
موقف المنھاج التربوي الحدیث من المادة الدراسیة: ·
١- یھتم المنھاج الحدیث بالمتعلم و حاجیاتھ ولكنھ لایھمل المادة الدراسیة بل ویعتبرھا أساس
عملیة التعلم.
٢- یعالج المعلم في ظل ھذا المنھج التراكم في المادة الدراسیة بتنظیم المحتوى وفق احتیاجات
ومتطلبات المرحلة.
٣- یركز المنھاج على امتلاك الطالب طریقة اكتساب المعرفة.
٤- یعتبر المنھاج النمو والتكامل ھدف أسمى للتربیة.
موقف المنھاج الحدیث من المتعلم: ·
١- یھتم ھذا المنھاج بالدور الایجابي والفعال للمتعلم ویراعي فروقھ الفردیة.
٢- یوفر للمعلم فرصة المشاركة الفعالة في عملیتي التعلم والتعلیم.
٣- یجعل كل من البیئة المادیة والاجتماعیة مصدر للتعلم والنمو المتكامل.
٤- ینطلق من حاجات المتعلم وقدراتھ وینظر إلیھ بأنھ صاحب عقل وجسد وروح.
موقف المنھاج التربوي الحدیث من المعلم ·
١- في المنھاج الحدیث یقوم المعلم بتوجیھ الطلاب كي یتعلموا بأنفسھم من مصادر المعرفة:
٢- یساعد المعلم المتعلمین للوصول إلى التعمیمات بأنفسھم ویرتب عملیة التعلم.
٣- یركز المعلم على النمو المتكامل للمتعلم وینظر إلى المادة الدراسیة باعتبارھا وسیلة لا غایة.
٤- یحكم على تقدم الطالب من خلال مدى نجاحھ في تحقیق الأھداف التعلیمیة.
موقف المنھاج التربوي الحدیث من الحیاة المدرسیة: ·
١- یستمتع الطالب في ظل ھذا المنھاج بالنشاطات الدراسیة التي تساعده على النمو والتكامل
وتلبى رغباتھ واحتیاجاتھ.
٢- تتیح الحیاة المدرسیة في ظل ھذا المنھاج الفرصة إلى الطلاب كي یعتمدوا على أنفسھم.
٣- یزخر المنھاج التربوي الحدیث بالحیاة لأنھ ینطلق من متطلبات وحاجات المجتمع.
موقف المنھاج التربوي الحدیث من البیئة الاجتماعیة: ·
١- یتعامل ھذا المنھاج مع الطالب باعتباره فرد نشط في المجتمع.
٢- یعتبر المنھاج الحدیث البیئة مصدر مھم من مصادر المعرفة.
٣- یوجھ المنھاج المدرسة في خدمة البیئة المحلیة.
٤- یحرصھذا المنھاج على أن تظل البیئة والمدرسة في حالة اتصال مستمر.
ثالثا: المنھاج التربوي بصفتھ نظاما:
مفھوم النظام: ·
ھو الكل المركب من مجموعة من العناصر لكل منھا وظائف خاصة وتقوم بینھا علاقة تبادلیة
تتم ضمن قوانین محددة.
عناصر المنھاج التربوي: ·
یتكون المنھاج التربوي من مجموعة من العناصر الأساسیة ھي:
١- الأھداف التربویة.
٢- المحتوي.
٣- الأنشطة والخبرات.
٤- التقویم والتغذیة الراجعة.
الأھداف التربویة بصفتھا عنصر من عناصر المنھاج: ·
ماھي ابرز المبادئ في التعامل مع الأھداف التربویة للمنھاج التربوي؟ ·
١- یجب انسجام الأھداف مع معتقدات الأمة.
٢- شمول ھذه الأھداف مجالات التعلیم ككل.
٣- صیاغة الأھداف صیاغة سلوكیة دقیقة.
٤- یجب أن تكون قابلة للتحقق والقیاس.
٥- یجب وضع ھذه الأھداف بالمشاركة.
المحتوى كأحد عناصر المنھاج بصفتھ نظاما: ·
ماھي ابرز المبادئ التي یجب مراعاتھا عند اختیار محتوى المنھاج؟ ·
١- النظر إلى المحتوى بأنھ وسیلة لتحقیق الأھداف ولیس غایة بحد ذاتھ.
٢- ملائمة المحتوى لواقع الحیاة ومشكلاتھا.
٣- التكامل بین المحتوى والمنھاج.
٤- المرونة في اختیار المحتوى.
٥- التكامل بین العلم والعمل.
٦- التوازن في اختیار مفردات المحتوى.
الأنشطة والخبرات التعلیمیة التعلیمة: ·
ماھي المبادئ التي یجب مراعاتھا عند اختیار الأنشطة التعلیمة التعلیمیة؟ ·
١- تنظیم عملیة التعلم في المواقف الحیاتیة المتكاملة.
٢- التركیز على الدور الفاعل للمتعلم و........
نأتي الآن لتحميل باقي الملف :
<<< تحميل الملف اضغط هنــا >>>
👍لاتنسى الانضمام الى الجروب الخاص
بالدبلوم التأهيل التربوي - جامعة القدس المفتوحة
❤||| لا تنسى الانضمام الى المدونة بالضغط هنا |||❤
اذا لديك أي سؤال، فلا تتردد في الاتصال بنا.
For any kind of question, please feel free to contact us.
شرح،اسئلة،جامعة،القدس،المفتوحة،اسئلة نصفية،اسئلة نهائية،ملخص،شروحات،توقعات،امتحانات،ملخصات،مواقف،تعليمية،خطط،دروس،تحضير،خطة دراسية،منهج تعليمي،
اطرح اي سؤال خاص بالموضوع في التعليقات