إدارة الصف التعليمي وتقنيات التنشيط داخل المجموعات

HAMAD BASHIR
0
/// ملفات  خارج المقرر للإستفادة منها ///
الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
وزارة التعليم العالي والبحث العلمي
جامعة سطيف 2
خلية ضمان الجودة
اليوم التكويني لتطوير الأداء البيداغوجي للأستاذ الجامعي
عنوان المداخلة
إدارة الصف التعليمي وتقنيات التنشيط داخل المجموعات.
4392/30/ سطيف بتاريخ 91
إعداد وتقديمالأستاذبوصلب عبد الحكيم
الأستاذبوصلب عبد الحكيم
كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية
جامعة سطيف 2
قسم علم النفس وعلوم التربية والأرطفونيا
مفهوم إدارة الصف :
أخذت إدارة الصف مدلولات ومفاهيم متعددة فهناك من يعرفها أنها:
· مجموعة النشاطات التي يقوم بها المعلم لتأمين النظام في غرفة الصف والمحافظة عليه . ويلاحظ
في هذا التعريف أنه يقوم على أساس تركيز مهمة الإدارة الصفية في المعلم وينظر البعض إلى
الإدارة الصفية على أنها موجهة نحو حفظ النظام الصفي فقط. فهو تعريف يستند على الفلسفة
التسلطية في الإدارة من جهة وهو محدود في مضمونه من جهة أخرى.
· أما التعريف الآخر فيرى أن الإدارة الصفية هي : مجموعة من النشاطات التي يككد فيها المعلم
على إتاحة حرية التفاعل للتلاميذ في غرفة الصف(.
· ويتبين من هذا التعريف أنه يأخذ الاتجاه الفوضوي في الإدارة الذي يكمن بإعطاء الحرية المطلقة
للتلاميذ في غرفة الصف وهو اتجاه متطرف.
· أما من وجهة نظر أصحاب المدرسة السلوكية في علم النفس فإن إدارة الصف تمثل مجموعة من
النشاطات التي يسعى المعلم من خلالها إلى تعزيز السلوك المرغوب فيه لدى التلاميذ ويعمل على
إلغاء وحذف السلوك غير المرغوب فيه لديهم. عن طريفق عمليات التعزيز، الإنطفاء، العقاب.
· وتع رف الإدارة الصفية بحسب المنحى الإجتماعي: هناك تعريف يرى أن الإدارة الصفية تمثل
مجموعة من النشاطات التي يسعى المعلم من خلالها إلى خلق وتوفير جو صفي تسوده العلاوات
الاجتماعية الإيجابية بين المعلم وتلاميذه وبين التلاميذ أنفسهم داخل غرفة الصف.
3
· وتعرف الإدارة الصفية بحسب المنحى التربوي: بأنها مجموعة من المبادئ والإج ا رءات التنظيمية
المصممة وفق تنظيم معين وتنسيق معطيات وعوامل التعليم بصيغ تسهل عملية التربية الصفية ،
وتتجه بالطاوات والإمكانيات البشرية والمادية نحو تحقيق أهداف معينةذ
· يعرف موليكان Mullikan1987 . إدا رة الصف بأنها كل مايقوم به المعلم لتنظيم طلابه وغرفة
الصف والووت ،و المواد التعليمية ،حتى يتعلم بطريقة فعالة وايجابية
· يعرفها إفرتسون Evertson أن إدارة الصف تتضمن عدة عناصر هي التخطيط،والتنفيذ الجيد من
خلال إتباع أساليب منظمة لغرض رفع مستوى كفاءة الطلبة وتقديم تغذية ا رجعة واخت ا زل السلوك
الغير مرغوب فيه لدى بعض الطلبة.
· تعريفات اخرى
الفرق بين إدارة الصف وضبط النظام:
· يشير مفهوم إدارة الصف إلى العملية المنظمة والمخططة التي يوجه فيها الاستاذ/المعلم جهوده لقيادة
الأنشطة الصفية وكذا مايبذله المتعلمين من أنماط سلوك تتصل بإشاعة المناخ الملائم لتحقيق
أهداف تعليمية يخططها الأستاذ/ المعلم ويعيها المتعلمين،حيث تتضمن تحيدا دويقا لدور كل من
المعلم والمتعلم.من ذلك فمفهوم إدارة الصف أشمل من ضبط النظامDiscipline والذي يشير إلى
درجة التقيد بالسلوك المرغوب من جانب المتعلمين ، والى درجة اندماجهم في الأنشطة الصفية
وكذا توجههم نحو العمل،
· وبناء عليه تعتبر عملية ضبط النظام تعتبر أحد جوانب إدارة الصف والتي تشمل تنظيم التعليم،سلوك
المعلم،وأنماط تنظيم البيئة الصفية.
الأسباب المؤدية للاهتمام بإدارة الصف:
إن التوجهات الحديثة في التعليم غيرت بشكل كبير أدوار الأستاذ /الطالب معلم /متعلم(. -
إن الاختلاف في شخصيات الأساتذة والمعلمين يجعلهم يختلفون في طريقة إدارة الصف. -
كثير من الأشخاص والأف ا رد الأساتذة والطلبة( يقعون في صدامات نتيجة تووعاتهم الخاطئة عن -
بعضهم البعض. الصورة التي أكونها عن نفسي تختلف عن تلك التي يكونها الآخرين عني(.
الأنظمة التربوية الحديثة لا تسعى إلى التلقين بقد ما تسعى إلى توجيه الطلبة إلى كيف يفكرون -
وكيف يتعلمون وكيف ي ا روبون وهي عبارة عن عمليات ماو ا رء معرفية.
الت ا ركم المعرفي وتكنولوجيا المعلومات جعلت الاهتمام بإدارة الصف أم ا ر لا مر منه لأن المعلومة -
متوفرة.مما جعل كثير من الأساتذة يغروون في المشكلات السلوكية للمتعلمين نتيجة عدم الاهتمام.
مها ا رت الإلقاء )التواصل اللفظي وغير اللفظي(.
4
-9 الإلقاء الفعال والتواصل اللفظي
تعتبر مهارة الإلقاء من أهم المها ا رت الواجب توفرها لدى الأساتذة والمدرسين وحتى تكون هاته المهارة
فعالة يجب مراعاة مايلي:
أ قوة الصوت أو شدته أو ضخامته :التنوع في استعمال الصوت يذهب الملل فصوت التعبير عن -
الحماس في الدفاع عن الوطن ليس كصوت التعبير عن الهزيمة
ب طبقة الصوت : يعمل الكثير من الأساتذة والمدرسين إلى تغيير طبقة صوتهم من الكلام بصوت -
عال بغرض فرض الهيبة ، وهذا الأمر يقود إلى إجها المدرس والطلبة
ت نوع الصوت:هناك عيوب في الصوت من مثل الصوت الخشن الصوت الأجش الحدة ، -
الزعيق،انخفاض الصوت فعلى المدرسين والأساتذة أن يحاولوا ودر المستطاع تجنب هاته العيوب.
ث سرعة الصوت الكلام(:إن السرعة الشديدة في الكلام تشتت انتباه وتركيز الطلبة والمتعلمين . -
-4 التواصل غير اللفظي:
تشير بعض الأدبيات التربوية إلى أن أكثر من 03 بالمائة من الرسائل الموجهة داخل الصفوف
الد ا رسية أثناء عملية التفاعل هي رسائل غير لفظية ومن بين أنواع هاته التعبي ا رت:
أ تعبي ا رت الوجه : -
حسب ما واله ميلر miller1981 إن الوجه يأتي بالمرحلة الثانية بعد الكلمات لنقل الإحساس
الداخلي للشخص حيث تعكس هده التعبي ا رت انفعالات السعادة ،الحزن،الدهشة،التعجب ، الضيق
،الغضب،وتستخدم هده التعبي ا رت للسيطرة والتحكم في سلوك الطلبة والمتعلمين وكذا تعديله ، كما
تعمل على تخفيف التوتر والشد الحادث داخل الصف وتجعلهم اجتماعين أكثر.
ب الاتصال البصري )التواصل العينيي(: -
بإمكان المدرس و ا رءة انطباعات الطلبة والمتعلمين ،كما أنهم بإمكانهم أن يدركوا ما يريد من خلال
نظ ا رت العين حيث يدل التلاوي البصري بين طرفي عملية الاتصال على الاهتمام بما يقوله
الطرف الأخر ، بينما تحويل النظرة عنه يحمل دلالة عكسية(.
ج حركة الجسم : -
تلعب حركات المدرس داخل الصف تأثي ا ر مباش ا ر على المتعلمين وود يترجم سلوك الاوت ا رب من المتعلم
على انه إظهار لمشاعر المودة ، كما انه هناك كثير من الحركات التي تدل على الهدوء والكف، وأخرى
تدل على المدح والتشجيع والثناء والتقدير.
لتحميل باقي الملف كامل 
👍لاتنسى الانضمام الى الجروب الخاص
بالدبلوم التأهيل التربوي - جامعة القدس المفتوحة
||| لا تنسى الانضمام الى المدونة بالضغط هنا |||
اذا لديك أي سؤال، فلا تتردد في الاتصال بنا.
For any kind of question, please feel free to contact us.
ادارة الصف وتنظيمه, شرح،اسئلة،جامعة،القدس،المفتوحة،اسئلة نصفية،اسئلة نهائية،ملخص،شروحات،توقعات،امتحانات،ملخصات،مواقف،تعليمية،خطط،دروس،تحضير،خطة دراسية،منهج تعليمي،

إرسال تعليق

0تعليقات

اطرح اي سؤال خاص بالموضوع في التعليقات

إرسال تعليق (0)