ادارة الصف وتنظيمه .د.نبيل العرابيد
الوحدة التاسعة
ضبط ومواجهة مشكلات الطلبة في غرفة الصف
مفهوم الانضباط الصفي: عملية قبول للتعليمات والتوجيهات الصادرة للطلاب لتسهيل القيام بما يسند اليهم من وظائف وأعمال .
- عملية تقوم المدرسة فيها بمساعدة الطلاب على تبني القيم والمعايير التي تساعدهم في إيجاد مجتمع حر منظم.
- هو تطبيق استراتيجيات تسهل حدوث افضل قدر من التعلم والنمو الشخصي عند الطلاب عن طريق الاستجابة للحاجات الأكاديمية والنفسية والشخصية لهؤلاء الطلاب , كأفراد , وللصف كمجموعات .
يقسم الانضباط إلى قسمين :
1- الانضباط الفوقي: وهو الذي يطبق على الطلاب من إشخاص اعلى منهم مرتبة .
2- الانضباط الذاتي: وهو الانضباط الذاتي من خلال اتفاق بين الطلاب وقوانين المدرسة وتعليماتها , وهو يتضمن الإجراءات العلاجية والإجراءات الوقائية .
v أهداف الانضباط الصفي:-
- البحث عن طرق وأساليب وأنشطة تجعل العمل الصفي يتقدم بشكل ملحوط .
- تدريب الطلاب على النظام لا نماء الضبط الذاتي الاجتماعي لديهم .
- -الوصول إلى اكبر درجة من التعاون بين الطلبة ومعلميهم.
v مقياس الانضباط الصفي:
مقياس الانضباط الصفي الجيد هو إطاعة الطلاب للأوامر والتزام الصمت داخل حجرة الصف .
أشار الباحث بريز توذرن إلى ان 25% من أسباب فشل المعلم في مهنته التعليمية يعود إلى ضعف الانضباط الصفي .
مصادر مشكلات الانضباط الصفي
العوامل المرتبطة بالطالب نفسه:
1 – مستوى القدرة العقلية للطالب :
اذا كان مستوى المادة العلمية منخفضا أدى ذلك إلى سأم المتفوقين وضجرهم , واذا كان مستوى المادة مرتفعا أدى إلى شرود ذهن الطالب المنخفض الذكاء , و في كلتا الحالتين يكون ذلك مبررا لحدوث مشكلات صفية تؤدي إلى عدم الانضباط.
2 – العوامل الصحية:
مثل ضعف البصر, والسمع , وضيق التنفس والتي قد تؤدي إلى عدم قيام الطالب بعد القيام بالواجبات الصفية .
3 – الجو العائلي للطالب:
يتقمص الأبناء شخصية والديهم نحو المدرسة فالأهل الذين يقدرون المدرسة ويقدرون جهود المعلمين يشجعون تبني جهود إيجابية نحو المدرسة وأنظمتها لدى أولادهم.
v العوامل المتعلقة بالمعلم:
يؤثر سلوك المعلم بصورة واضحة في تحديد ما يقوم به التلاميذ من سلوكات وانضباطية في حجرة الصف وخارجها.
شكل رقم 1 ص 358
ديمقراطي, صديق ودود, متسامح , منظم وفعال , مرن , الثقة , فوضوي , متزمت , فظ , تسلطي , جامد , الشك.
v العوامل المتعلقة بالمدرسة: ص359
تلعب الإدارة المدرسية دورا هاما في مشكلة عدم الانضباط المدرسي وذلك للأسباب الآتية :
- عدم واقعية الإدارة المدرسية وقوانينها, مثل عدم السماح للطلاب بالحديث داخل الغرفة الصفية. إجبارهم على زي معين , وقصة الشعر.
- الأساليب الصارمة من الإدارة والقوانين شبه العسكرية , والعقاب اللفظي والبدني على اتفه الأسباب .
- أنواع مشاكل الطلبة السلوكية : ص361
1- الفوضى وعدم النظام: الفوضوية تعني القذارة وعدم الترتيب وعدم النظام يعني اللامبالاة.
والفوضوية وعدم الترتيب عندما تصل إلى درجة غير معقولة اكثر من المعتاد, وتتفاقم الحالة وتصبح ضارة.
ü ماهي الأسباب الكامنة وراء مشكلة الفوضى وعدم النظام ؟
- التعبير عن الغضب أو الرغبة في الاستقلال.
- رفض تحمل المسؤولية .
- الافتقار إلى مهارات الترتيب .
2 – السلوك العدواني: -
يستخدم مصطلح العدوان عادة للإشارة إلى بعض الاستجابات أو الأنماط السلوكية التي تعرف من الوجهة الاجتماعية بأنها مؤدية أو ضارة أو هدامة مثل: الاعتداء على ممتلكات الآخرين, السخرية, الرفس, الدفش, العدوان يعتبر استجابة عامة للإحباط فيغبر الطالب عن غضبه نحو الشخص الذي سبب له الإحباط, أو ضد أي شيئا آخر.
· تعريف العدوان: كل سلوك ينتج عنه إيذاء لشخص آخر أو إتلاف لشيء.
· تعريف (البرت باندورا ): سلوك يهدف إلى أحداث نتائج تخريبية أو مكروهة أو السيطرة من خلال القوة الجسدية أو اللفظية على الآخرين.
· الفرق بين العدوانية وتوكيد الذات : العدوانية استجابة مؤدية غير مقبولة اجتماعيا لأنها تمس حقوق الآخرين وتلحق الأذى بهم.
وتوكيد الذات تعني التعبير عن الذات حيث يقوم الفرد بالدفاع عن حقوقه الإنسانية دون المساس بحقوق الآخرين . لذلك استجابة توكيد الذات تعمل على تدعيم شخصية الفرد بطرائق مقبولة اجتماعيا .
v قسم روزن العدوان إلى ثلاثة أقسام :
1. توجيه العدوان ضد الشيئي أو الشخص المسبب للإحباط أو أي شيئي آخر في بيئة الطفل.
2. توجيه العدوان نحو الذات (ضد نفسه ) .
3. محاولة تجنب حالة الإحباط بأي تصرف آخر. ففي حالة فشل الطالب في الدراسة فإنه يركز على نشاط آخر يكون ماهرا فيه مثل كرة القدم.
ü كيفية نشوء العدوان:
الطفل الذي يشعر بالحب والحنان في البيت لا يشعر بالخوف في المدرسة ويطور إحساسا من النشاط والاجتهاد في المدرسة.
أما الطفل الذي يشعر بعداء والديه معظم الوقت فهو يشعر ويتصرف غي كل مكان كما لو أنه بين أعدائه ويحاول الحصول على الحب عن طريق العدوان ويتصرف ليكون دائما مصدر إزعاج لوالديه ومعلميه وأقرانه وقد يطور شعور بالحقد ويتمنى الأذى للآخرين .
v أسباب العدوان:
يوجد نظريات كثيرة عن أسباب العدوان:
1. غريزة عامة للمقاتلة لدى الأنسان .
2. يتعلم الأطفال الكثير من الأساليب العدوانية من الآباء عن طريق الملاحظة.
3. إحباطات الحياة اليومية تستثير الدافع إلى العدوان لدى الأنسان . ولوحظ أن الأولاد الذين يأتون من بيوت يكون الأب غائبا عنها فترة طويلة يظهرون تمرد على التأثير الأنثوي للأمهات اللواتي يحملن أعباء التربية.
4. ويعزز باندورا العدوان إلى عدم قدرة الطفل العدواني على تذويب المعايير الاجتماعية التي تحرم العدوان . ويرى أن التنشئة الاجتماعية للطفل العدواني تتم في سياقات يعزز فيها السلوك العدواني على نحو مباشر وتسود فيه النماذج العدوانية.
5. افترض فرويد أن الإنسان تسيطر عليه غريزتان هما غريزة الجنس وغريزة العدوان .
العدوان في نظر فرويد سلوك غريزي الهدف منه تصريف الطاقة العدوانية الموجودة داخل جسد الأنسان ويجب إشباعها .
كما افترض فرويد وجود غريزة الحياة والموت عند الإنسان , وربط بين غريزة العدوان وغريزة الموت , وبين أن الإنسان يخلق ولديه نزعة نحو التخريب .
6. اقترح لورنز أن الإنسان كالحيوان تسيطر عليه غريزة العدوان وربط ذلك بحاجة الإنسان إلى التملك والسيطرة والبقاء.
7. في الدراسات التي أجراها سيرز وزملائه إن هناك علاقة بين عدوانية الأطفال من جهة ومدى استخدام والديهم للعقاب .
8. وفي دراسة كامبردج أن الأطفال العدوانين يأتون من أسر تتصف باستخدامها للعقاب , وبوجود خلافات كبيرة بين الوالدين .
مظاهر السلوك العدواني: -
- يبدأ العنف في سلوك كنوبات مصحوبة بالغضب والإحباط, يصاحب العنف مشاعر من الخجل والخوف. وبذلك يكون السلوك العنيف أيدانا بنقطة الضعف والانكسار عند الطفل .
- السلوك العنيف يكون رمزا لرغيته في الخلاص من موقف ما .
- ينتهي العنف عند هدوء المشاعر وانحسار الموقف الحرج فيعود الطفل إلى حالة من الاستقرار والاسترخاء في سلوكه .
- ولكن قد تتزايد نوبات السلوك العنيف نتيجة للضغوط النفسية المتواصلة والمتكررة في بيئة الطفل, وقد يصبح العنف سمة في سلوك الطفل سواء في حالتي الغضب والرضا .
الصياح والشغب:
الصياح والشغب احدى المشكلات التي تأخذ حيزا من الاهتمام في المناخ الصفي
v مظاهر الصياح والشغب:
تتعدد مظاهر الصياح والشغب:
1. قد يسمع المدرسون أحيانا أصواتا في غرفة الصف دون أن يدركوا مصادرها, وذلك يؤدي إلى توترهم وانفعالهم, وإذا تكررت الأصوات بعض المعلمين يتركون الغرفة الصفية أو يعاقب كل الصف.
2. تبادل الحديث أو الهمس بين تلميذ وآخر في غرفة الصف, وفي أثناء الشرح وهو مظهر آخر للصياح والشغب وهذا يعيق الحصة.
3. يميل بعض الطلاب إلى التحدث مع أقرانهم في الصف في أثناء الشرح , معيقين بذلك بعض الشيء ,ومثيرين أحيانا بعض المشاعر السلبية تجاههم من قبل معلميهم أو أقرانهم فيؤثر سلوكهم هذا على المنو الإدراكي , لأفراد الصف وعلى العلاقات الاجتماعية الطيبة التي تسود مجتمعه .
4. قد يتحدث الطالب بصوت عالي أثناء إجابة زميله على سؤال كأن يردد (أنا ياأستاذ ) , أو الإجابة بدون إذن .
ü ما الأسباب التي تدفع التلميذ ليقوم بالصياح والشغب ؟
1. عدم معرفة التلميذ لنظام وآداب السلوك في
2. توفر صداقة بين التلميذ وزميله بحيث يشجع بعضهما الآخر على الحديث في الصف.
3. حب الظهور أو التظاهر بالمعرفة لغرض نفسي وهو جدب انتباه الزملاء وكسب ودهم وتقديرهم.
4. نوع التربية الأسرية للتلميذ أو وجود نزاعات بين أفراد الأسرة.
5. شعور التلميذ بالغيرة من تفوق قرينه عليه أكاديميا أو اجتماعية أو منافسة له مما يدعوه إلى الشغب للتقليل من دور الطالب المتفوق.
6. وجود قدر كبير من الطاقة والمجهود والنشاط لدى الطالب ولا يتمكن من كبته فيصرفه بأسلوب أو بآخر.
v السلوك الانعزالي وعدم تفاعل الطالب مع أقرانه:
· العزلة: الانفصال عن الآخرين, وبقاء الشخص منفردا وحيدا معظم الوقت.
· الطفل المنعزل: هو الطفل الذي يتفادى الاتصالات الاجتماعية, أو يهرب منها ولا يتمتع بأي نوع من النشاط. وينفصل عن الآخرين لأسباب ليست ضمن سيطرته.
والعزلة الاجتماعية: ترتبط بمشكلات أخرى مثل الصعوبات المدرسية وسوء تكيف الشخصية العام.
الطلبة الأذكياء: المبدعين البقاء وحدهم وعدم الانضمام لأية مجموعة وقد يكون هؤلاء الأطفال قادرين على الإنتاج والشعور بالسعادة .
معظم الأشخاص المنعزلين يشعرون بالخوف وعدم التأكد والبند والوحدة وانهم يساء فهمهم .
ويحدث الشكل المتطرف من العزلة عندما ينسحب الأفراد على الدوام أو في أعلب الأوقات الى عالمهم المتخيل الخاص , وهذا النوع من المشكلات يتطلب تدخلا متخصصا فوريا . أن الطلبة المنعزلين يعانون من صعوبات كثيرة في حياتهم المدرسية والاجتماعية. ولا يجدون فرصا كثيرة للتعلم الاجتماعي . ولا يملكون فرصا لتطوير صداقات تتطلب انفتاحا متبادلا لفترات زمنية طويلة .
v أسباب السلوك الانعزالي:
1. الخوف من الآخرين
2. نقص المهارات الاجتماعية
3. رفض الوالدين للرفاق.
v مظاهر السلوك الانعزالي في غرفة الصف:
- الانسحاب من المواقف المختلفة .
- الشعور بالاكتئاب النفسي .
- -الابتعاد عن الزملاء أثناء اللعب .
- الامتناع عن القيام بالنشاطات المختلفة نتيجة إغضابه أو أحراجه .
v مشكلات الطلاب ذوي الحاجات الخاص (بطيئو التعلم، المعوقين، الموهوبين):
يواجه المعلم في الصف الواحد طلابا غير متجانسين تماما من حيث القدرات العقلية. والحالة الصحية أو البدنية . على المعلم معرفة كيفية التعامل مع كافة فئات الطلبة, حتى يتمكن من الحفاظ على عملية الانضباط الصفي.
أ ) بطيئو التعلم:
الطفل البطيء التعلم: هو الطفل الذي يحتاج إلى تعديل في المنهاج التربوي وطرق التدريس ليستطيع السير بنجاح في دراسته وذلك بسبب بطء تقدمه في التعلم .
وهذا يجعله في موقع خاص يتسم بالإحساس بالإحباط والفشل , وخاصة إذا صاحب ذلك صعوبة في التذكر وشذوذا في فهم وتحديد اتجاهات الأشكال والصور والتعابير , وكذلك استخدام أدوات التعبير اللغوية كالأسماء والحروف .
قد يكون البطء في التعلم في مادة واحدة كالرياضيات والقدرة على التفكير الحسابي, وقد تكون الصعوبة في القدرة على تعلم وإتقان الكتابة.
يتفق كثير من العلماء والأطباء على أن الصعوبة في التعلم عند هؤلاء الأطفال, عي جزء من خلل في القدرات الذهنية الموروثة وفي مناطق معينة من الجهاز العصبي المركزي للطفل.
v مواصفات بطئ التعلم :
- أن يكون ذكاءه ضمن الحدود الطبيعية.
- أن يعاني من خلل جسمي كضعف البصر أو السمع.
- أن تكون المدرسة والأسرة قد بذلا جهدا متواصلا في تعليم الطفل بلا جدوى.
- أن نكون المواد الدراسية مألوفة واعتيادية نسبة لعمر الطفل الزمني والعقلي , ولدرجة نموه النفسي والعاطفي .
ب ) المعوقون :
يعاني كثير من الطلبة من إعاقات عديدة في الجوانب الحسية والحركية والعقلية والاهتمام هنا بالإعاقات من الدرجة البسيطة والتي تحتاج إلى رعاية من قبل المعلم .
v الإعاقات التي تظهر لدى التلاميذ في صفوف المدرسة العادية:
- ضعف السمع
- ضعف البصر ( مع الشرح )
- لإعاقات الحركية والبدنية
- الإعاقات الصحية مثل ( الربو, القلب, السكري )
ج ) الموهوبون: الموهوب هو الذي يقوم بأداء يعكس قدرات عالية في مجالات الأعمال الذهنية, أو الإبداع, أو الفن أو القدرات القيادية أو موضوعات دراسية محددة ننطلب خدمات وأنشطة لا توفرها المدرسة لتطوير هذه القدرات .
الموهوب يتسم بالاستقلالية وبالثقة بالنفس يدرجه كبيرة, وميله الزائد للاستطلاع والاستكشاف, وهذا يعتبر أحيانا مصدر إزعاج للمعلم, فيعمل المعلم على إحباط هذا التفوق .
زملاء الطالب الموهوب في الصف غالبا ينظرون إليه على أنه شخص يختلف عنهم ويشعرون نحوه بالكراهية لتفوقه وتميزه عنهم , وهذا يؤدي إلى المشكلات بينهم .
استراتيجيات حل مشكلات الانضباط المدرسي
1 - إيجاد جو من الانتباه والأصغاء في الصف:-
على المعلم أن ينوع في طرائق التدريس ,لخلق جو من الانتباه والإصغاء في الصف.
على المعلم أن يركز على نوع التعلم المرتكز على النشاط التفاعلي.
ü أساليب المعلمين ثلاثة أقسام:
أ. التوازن والاندفاعية والتلقائية.
ب. الضبط الذاتي والتوجيه نحو الهدف ( النمط الجيد المتكامل ) .
ج. يتميز بالتردد والخشية والقلق والميل إلى المبالغة في الالتزام بالنظم والقواعد, وهو اقل فاعلية.
2 - التقليل من الروتين في الصف : -
يتوجب على المعلم أن يقلل من الروتين في الصف من خلال ما يلي :
- تحسين المناخ الصفي وجعله اكثر دافعية .
- إشراك الطلبة للقيام بإعمال تفقد الحضور والغياب , جمع الدفاتر , نظافة الصف – استخدام استراتيجيات تدريسية متنوعة أثناء الشرح .
3 – استراتيجية قيام الطالب بنمط المهمات المكتملة، ومنها :
- تكليف المعلم احد الطلبة مسؤولية القيام بإحدى الفعاليات أو الأنشطة التعليمية بمفرده وباستقلالية كاملة , (رحلة مدرسية , حفلة مدرسية ,برنامج إذاعة مدرسية ) وينبغي التخطيط الجيد لضمان نجاح هذه الاستراتيجية في معالجة مشكلات الانضباط الصفي .
- جعل الطالب مشغولا مع الإحساس بالفائدة والإنتاجية.
- مبدأ تفريد التعليم القائم على إعطاء الأولوية لحاجات كل متعلم حسب قدرته على التخطيط وتنفيد الفعاليات , ويمكن تقسيم الصف الكبير إلى مجموعات صغيرة , وعلى كل طالب ان يعرف طبيعة المهمة المطلوبة منه وكيفية إنجازها بالتعاون والتنسيق المسبق مع المعلم .تلك المهمات والأنشطة تشعر الطالب بالإحساس بالفائدة وتبعده عن الملل وعدم الجدوى من الحصة مما يجعله ينضبط ذاتيا .
4 – استراتيجية الإدارة والتعلم الموجه ذاتيا :
حجرة الصف عبارة عن مجتمع صغير وفيه يجب ان يتعلم ويمارس الطلبة الجو الديمقراطي ويمارسوا ذلك بأنفسهم وفي غرفة الصف ويمارسوا الإدارة الذاتية وتحمل المسؤولية , بحيث تكون غرفة الصف أسرة محكمة التنظيم , ويكون لجميع التلاميذ أدوار معينة يقومون بها .
v جوانب الإدارة الذاتية (جانبان ) :
الأول سيكولوجي بمعنى أن شخصية الطفل وأخلاقه تنمو نتيجة تحمله المسؤولية .
الثاني تعليمي , ولكنه أقرب في طبيعته أن يكون وسيلة من وسائل التتريس الجيد .
والمعلم الجيد هو الذي يستطيع أن يوقظ قدرات طلابه العقلية , وعلى المعلم أن يوزع المهام على طلابه وتوزيعها يكون بالتناوب حتى تتاح الفرصة للجميع
v استراتيجية الجماعات المرجعية (الأقران والرفاق ) :
تمثل الجماعة مرجعا هاما للتلميذ لأنها تزوده بالأدوار والمعايير والقيم والاتجاهات مما يسهل مسايرة الجماعة وتقبل الأقران , وللأقران أثرا قويا في بعضهم البعض في شتى المجالات المعرفية والانفعالية والاجتماعية على حد سواء.
v وظائف جماعات الأقران في حياة الطفل :-
- تتيح للطفل ممارسة علاقات يكون فيها على قدم المساواة مع الأخرين , في حين يحتل مركزا ثانويا في علاقاته مع الراشدين .
- توفر للطفل فرصة اكتساب مكانة خاصة به وتحقيق هوية متميزة تمكنه من جعل نشاطاته محور اهتمام اقرأنه .
- تزود الطفل بفرصة اكتساب الشجاعة والثقة بالنفس .
استراتيجية العقاب والثواب :
أولاً : استراتيجية العقاب :
العقاب : هو الحادث أو المثير الذي يؤدي إلى أضعاف أو كف بعض الأنماط السلوكية .
يشير ماجون: إن العقاب هو أحد نتائج السلوك التي تعمل على تقليل أو إضعاف احتمالية القيام بالسلوك غير المرغوب فيه.
v خطوات ملاحظة وتحديد آثر العقاب على كل من التلميذ وسلوكه المعاقب:
- تحديد مستوى السلوك المستهدف المطلوب إزالته قبل العقاب.
- إعطاء العقاب بصورة فورية عقب حدوث السلوك المستهدف وتحديث اثر العقاب على السلوك المعاقب.
- ملاحظة الفرق في مستوى السلوك المستهدف قبيل العقاب وبعده والاستنتاج فيما إذا تناقص حدوث السلوك غير المرغوب فيه أو زال نهائيا.
متى نلجأ للعقاب ؟
1 – إذا كان أسلوب التعزيز والإمحاء لم يؤديا إلى نتيجة مرغوب فيها .
2 –عندما يكون السلوك غير المرغوب فيه حادا إلى درجة مؤدية.
3 – عندما يتكرر السلوك الخاطئ بدرجة كبيرة ولا يكون هناك حدوث سلوك بديل .
· سيئات العقاب:
1 – يولد العدوان والعنف والهجوم المضاد لدى المعاقب .
2 – يكبح السلوك غير المرغوب فيه فقط .
3 –يولد حالات انفعالية غير مرغوب فيها كالبكاء والصراخ والخوف وهذا يعيق تطور السلوكات المرغوب فيها في أغلب الأحيان .
4 –نتائج العقاب غالبا ما تكون مؤقته .
5 – يؤثر العقاب بصورة سلبية في مفهوم الذات لدى الشخص المعاقب ويحد من التوجه الذاتي لديه خاصة إذا حدث بشكل متكرر واذا لم يصحبه تعزيز للسلوك المرغوب فيه .
6 – يؤدي العقاب إلى الهرب والتجنب فقد يلجأ الطالب إلى التمارض والتغيب عن المدرسة .
· حسنات الغياب:
- الاستخدام المنظم للعقاب يساعد الفرد على التمييز بين ما هو مقبول وما هو غير مقبول .
- العقاب الذي يستخدم بشكل فعال يؤدي إلى إيقاف أو تقليل السلوكات غير التكيفية بسرعة
- معاقبة السلوك غير المقبول بقلق من احتمالات تقليد الأخرين له.
v أساليب العقاب وأشكاله:
1. الأقصاء أو العزل:
هو إجراء عقابي يعمل علي تقليل أو إيقاف السلوك غير المرغوب من خلال إزالة المعززات الإيجابية لمدة زمنية محددة مباشرة بعد حدوث ذلك السلوك.
والإقصاء هو ما يترتب علي السلوك السئ لتلميذ حيث يتم إبعاده عن كافة أشكال ومصادر التعزيز المتوفرة في بيئة الصف لفترة معينة من الوقت.
ü كيف يؤثر الإقصاء في إضعاف أو إزالة السلوك غير المرغوب فيه:
يؤثر الإقصاء بطريقتين:
- ما يشابه أثر الإطفاء المعلم في هذا الحالة يستجيب للسلوك السئ من التلميذ بالأبتعاد عنه أو عدم الالتفات إليه.
- أما الطريقة الثانية لتأثير الإقصاء تتضمن إبعاد وعزل التلميذ أو المجموعة المشاكسة من مكان الدراسة مثل وضع التلميذ في غرفة معزولة خالية من المثيرات الإيجابية لفترة من الوقت.
وعلينا مراعاة القواعد التالية:
أ. إرساله فورا لقيامه بالسلوك السيئ أو الغير المرغوب فيه.
ب. أخبار التلميذ بالأسباب الثي أدت إلي عزله وإعلامه بأنه يمكنه العودة إلي غرفة صفه عندما يقلع عن السلوك السيئ.
ج. يتم عزل التلميذ لمدة زمنية محددة.
د. عندما تنتهي فترة العزل يعود التلميذ إلي غرفة الصف.
2. التصحيح الزائد:
هو توبيخ الفرد بعد قيامه بالسلوك غير المرغوب مباشرة وتذكيره بما هو مقبول وبما هو غير مقبول ويستخدم التصحيح الزائد لمعالجة العدوان، الفوضوية، الشغب.
3. العقاب الجسدي:
وهو أكثر أنواع شيوعا في الحياة اليومية ونادرا ما يلجأ إليه في برامج تعديل السلوك.
وعلينا أن نوصي بما يلي:
- التقليل من استخدام العقاب وخاصة البدني منه إلي أقل درجة ممكنة
- يجب استخدام العقاب لمنع التلميذ من القيام بسلوكيات تلحق أذي شديدا به أو بالأخرين أو البيئة التي يعيش فيها
- العقاب يجب أن يلي السلوك الخاطئ مباشرة وبدرجة مناسبه من الشدة وفق خطورة السلوك الخاطئ
- في اللحظة التي تبدو فيها بوادر إقلاع التلميذ عن السلوك السيء أو توجهه للقيام بالسلوك الصحيح فيجب أن يعطي الفرصة لذلك وأن يتم تشجيعه وتعزيز توجهه في الحال.
ثانياً: استراتيجية الثواب:
1. يعرف التعزيز الإيجابي بأنه تقديم مثير مريح للفرد يتبع السلوك ويزيد احتمالات ظهور هذا السلوك في مواقف لاحقة مشابهه.
ويتخذ التعزيز الإيجابي خمسة أشكال وهي:
أ. المعززات الغذائية وهي ذات أثر بالغ في السلوك إذا ما كان إعطاؤها للفرد متوقفا علي تأديته لذلك السلوك
ب. المعززات المادية: وتشمل الأشياء التي يحبها الفرد كالألعاب، والقصص، وأقلام الألوان، والصور
ج. المعززات الرمزية: وهي المعززات القابلة للأستبدال مثل النقاط أو النجوم التي حصل عليها الفرد عند تأديته للسلوك المقبول المراد تقويته
د. المعززات النشاطية: وهي نشاطات يحبها الفرد مثل السماح للطفل بالخروج من البيت مع أصدقائه بعد أن يقوم بترتيب غرفته
ه. المعززات الاجتماعية منها الابتسام، الثناء أو الانتباه ولهذا المعززات حسنات كثيرة جدا
التعزيز السلبي:
باستطاعتنا العمل علي تقوية السلوك من خلال إزالة مثير بغيظ مؤلم بعد حدوث السلوك المرغوب فيه مباشرة.
ü ما هي قواعد استخدام التعزيز السلبي:
- صف التغير السلوكي المرغوب فيه بصورة إيجابية للتلاميذ
- أوجد الوضع غير السار الذي يحث التلاميذ علي القيام بالتغير السلوكي المرغوب فيه
- تابع بالرغم من الشكوى أو التذمر الذي يصدر عن التلاميذ.
- أكد علي القيام بالتغير السلوكي المطلوب وعدم القبول بالوعود، أما إذا انتهي الوضع غير السار بناء علي وعد التلاميذ بأن يكونوا أحسن في المرة القادمة، فأنك في حقيقة الأمر تكون قد عززت وكافأت سلوك إعطاء الوعود، دون أن يحقق التغير السلوكي المنشود
- أمثلة من المعززات السلبية التي يمكن للمعلم استخدامها لتقوية سلوكات الطلبة في مواقف التعلم الصفي:
- إذا اكتملت المسائل يمكنك مغادرة غرفة الصف
- عندما يتوقف زملاؤك عن التذمر منك عندما يمكنك مشاركتهم في اللعب
- قيام الطالب بالسلوك الصحيح كحل واجباته البيئية أو عدم التأخير عن الدوام تجنبا لمواقف مؤلمة مثل خصم العلامات أو استدعاء ولي الأمر
v استراتيجية تعديل السلوك:
يركز منح تعديل السلوك علي مجموعة من المفاهيم والمبادئ التي تتضمنها النظرية السلوكية في علم النفس وكانت غرفة الصف من الأماكن التي جرب فيها تطبيق هذا المبادئ
v مفهوم تعديل السلوك:
هو تغيير السلوك عن طريق تغير الظروف البيئية المحيطة .
v أشكال تعديل السلوك:
- زيادة احتمالات ظهور سلوك مرغوب فيه مثل زيادة عدد المسائل التي يحلها الطالب.
- تقليل احتمالات ظهور سلوك غير مرغوب فيه مثل تقليل عدد مرات الخروج من المقاعد.
- إظهار نمط سلوكي ما في المكان والزمان المناسبين مثل الإجابة عند السؤال فقط.
- تشكيل سلوك جديد مثل تعلم طفل لفظ الحروف الهجائية أو كتابتها.
نظريات تعديل السلوك:
1 – النظريات السلوكية:
تؤكد على أن الجانب الذي يستحق التركيز من اجل تعديل السلوك هو البيئة بمثيراتها المختلفة سواء كانت مثيرات قبلية مثل المستجرة والتمييزية أو مثيرات بعدية مثل المعززة والمعاشية (الاشتراط الكلاسيكي لبافلوف ونظرية الاشتراط الإجرائي لسكنر ) .
2 – النظريات المعرفية :
ومركز اهتمامها الرئيسي هو تغيير إدراك الفرد للمواقف التي يسلك فيها سلوكا ما , والاهتمام على تعديل قناعات الطالب وافتراضاته التي قد تكون زائفة .
3 – النظريات الإنسانية :
تركز على تغيير إدراك الفرد لذاته ومفهومه عنها .
v خطوات تعديل السلوك :
1. تحدي المشكلة
2. قياس السلوك ببيانات رقمية .
3. وصف الظروف القبلية التي يظهر في ظلها السلوك .
4. وصف التوابع التي تظهر بعد هذا السلوك .
5. تحديد واختيار التوابع المناسبة التي يمكن استخدامها .
6. تصميم خطة للعمل.
7. تنفيذ خطة للعمل.
8. تقويم البرنامج وتحديد الإجراءات الناجحة والفاشلة .
9. متابعة الحال لمعرفة النتائج. ( راجع شكل رقم 2 ص392 )
v أساليب تعديل السلوك : ( التعزيز , العقاب , الإطفاء )
أ ) الإطفاء : وهو إجراء لتقليل السلوك غير المرغوب .
العوامل التي تزيد من فعالية الإطفاء:
1– يجب أن يصحب إطفاء سلوك ما التعزيز الإيجابي.
2– ضبط مصادر التعزيز الأخرى للسلوك المراد تقليله.
3– تنوع المواقف التي يمكن إجراء الإطفاء فيها.
4– التعليمات تساعد في سرعة تناقص السلوك المنوي إطفاءه.
5– يكون الإطفاء بعد التعزيز المتقطع اقل منه بعد التعزيز المستمر.
ب ) التشكيل: وهو الإجراء الذي يشتمل على التعزيز الإيجابي المنظم للاستجابات التي تقترب شيئا فشيئا من السلوك النهائي بهدف إحداث سلوك لا يوجد حاليا.
v خطوات الاستخدام الفعال للتشكيل :
1 – تحديد وتعريف السلوك المستهدف.
يجب نحديد السلوك النهائي المراد الوصول إليه وتعريفه بدقة وموضوعية على شكل هدف سلوكي .
2 - تحديد وتعريف السلوك المدخلي .
وهو استجابة قريبة من السلوك المستهدف لتعزيزه وتقويته بهدف صياغة السلوك النهائي منه .
v صفات السلوك الداخلي:
- أن يحدث بشكل متكرر حتى تتوفر الفرص الكافية لتعزيزه وتقويته .
- أن يكون السلوك المدخلي قريبا من السلوك النهائي .
- اختيار معززات فعالة.
- الاستمرار في تعزيز السلوك المدخلي إلى ان يصبح معدل حدوثه مرتفعا .
- الانتقال تدريجيا من مستوى أداء إلى مستوى أداء آخر.
v طرق استخدام المعلم للتشكيل في ضبط الصف ومعالجة سلوكات التلاميذ : -
1. تعزيز كل أداء فرعي من الأداء الكلي للمهمة المرغوب تعلمها .
2. تعزيز أي تحسن في مجال دقة الأداء .
3. تعزيز فترة الأداء كلما طالت اكثر فأكثر .
4. تعزيز فترات المشاركة الصفية كلما طالت اكثر فأكثر .
5. استخدام استراتيجية تشكيل السلوك لتعليم التلاميذ سلوكات جديدة كالمثابرة والتحمل والنظام وضبط الذات .
نأتي الآن لتحميل الملف :
<<< تحميل الملف اضغط هنــا >>>
<<< تحميل الملف اضغط هنــا >>>
👍لاتنسى الانضمام الى الجروب الخاص
بالدبلوم التأهيل التربوي - جامعة القدس المفتوحة
❤||| لا تنسى الانضمام الى المدونة بالضغط هنا |||❤
اذا لديك أي سؤال، فلا تتردد في الاتصال بنا.
For any kind of question, please feel free to contact us.
ادارة الصف وتنظيمه, شرح،اسئلة،جامعة،القدس،المفتوحة،اسئلة نصفية،اسئلة نهائية،ملخص،شروحات،توقعات،امتحانات،ملخصات،مواقف،تعليمية،خطط،دروس،تحضير،خطة دراسية،منهج تعليمي،
اطرح اي سؤال خاص بالموضوع في التعليقات